مستشار الرئيس للصحة: نعاني من مشكلة متلازمة ما بعد الإصابة بكورونا

آخر تحديث: الأحد 30 أكتوبر 2022 - 1:00 ص بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس لشؤون الصحة والوقاية، إن الفريق المصري مجهز مؤسسيًا وبشريًا ومعمليًا، من أجل إتمام عملية زراعة الرئة في مصر، مشيرًا إلى أنه مكون من خبراء من جامعة عين شمس.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، مساء السبت، أن الفريق يضم جراحين وأطباء صدر وأطباء تخدير ومناعة، متابعًا: «كلهم مصريون ومدربون في جامعة عين شمس، وجاهزون لإجراء عملية زرع رئة».

ولفت إلى أن هؤلاء الأطباء حصلوا على دورات تدريبية في بعض الدول الأوروبية، والدولة ذات الخبرة الأكبر في هذا المجال وهي اليابان، قائلًا إن نقل الرئة يكون إما من إنسان حي؛ عبر نقل فص من شخص وفص من شخص آخر، أو نقلها من حالة وفاة إكلينيكية.

ونوه مستشار الرئيس للصحة، إلى أهمية زراعة الرئة، في ظل تعرض البعض لحالات فشل رئوي أو تليف في الرئة، والذي ظهر بصورة أكبر بعد جائحة كورونا، مؤكدًا في الوقت نفسه أن الجائحة مسيطر عليها في مصر.

وتابع: «كورونا مسيطر عليها، لكننا نعاني من مشكلة أخرى وهي حالات متلازمة ما بعد كورونا والمشكلات الناتجة عنها، هناك حالات تليف رئوي تحدث لأسباب مناعية، ولأسباب في جسد الشخص، فالبعض موته لا يكون بسبب فيروس كورونا وإنما المشكلات الناجمة عنه».

وقال الدكتور ياسر مصطفي أستاذ ورئیس قسم أمراض الصدر والحساسیة بجامعة عین شمس، إن مركز زراعة الأعضاء بجامعة عين شمس يبحث إمكانية زراعة الرئة منذ عامين.

وأضاف مصطفي في تصريحات خاصة لـ«الشروق»، أن المركز يتواصل خلال هذه الفترة مع اليابان والسعودية، لأن لديهم خبرة واسعة في هذا المجال، ومن المتوقع أن تتم زراعة أول رئة في مصر بجهود مشتركة مع المركز الياباني.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved