أطباء: ثلثا المصابين بالسكر يموتون بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية

آخر تحديث: الأربعاء 30 نوفمبر 2016 - 8:51 م بتوقيت القاهرة

كتبت - أسماء سرور

قال الدكتور عادل الأتربي، أستاذ أمراض القلب بكلية الطب جامعة عين شمس، إن ما يقرب من ثلثي المرضى المصابين بمرض السكر يموتون بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية وفقا للإحصائيات العالمية، ما أدى إلى اعتبار السكر كأحد الأمراض المسببة لأمراض القلب.

وأوضح خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته إحدى الشركات العاملة في قطاع الدواء اليوم، أن معظم مجموعات الأدوية التقليدية المستخدمة لعلاج السكر قد تحمل بعض المخاطر على مرضى القلب نتيجة إما عدم القدرة على ضبط مستوى السكر أو احتمالية حدوث نوبات نقص السكر في الدم.

وقال محمد هشام الحفناوي– عميد معهد السكر والغدد الصماء: "يُعد مرض السكر من أكبر المشكلات الصحية وأكثرها انتشاراً في العالم، حيث يُعاني حوالي 7.8 مليون مصري من المرض، بما يمثل 14.8% من اجمالي عدد البالغين، كما تحتل مصر المرتبة الثامنة عالمياً من حيث معدلات انتشار المرض. وتكمن الخطورة الحقيقية للمرض في مضاعفاته الصحية المتعددة التي تشمل مجموعة كبيرة من أمراض القلب والكلى والأوعية الدموية والقدم السكري والشبكية وغيرها.

وأشار إلى وجود عقار جديد يمكنه تحقيق مزايا إضافية لمرضى السكر من النوع الثاني، حيث يساعد على تجنب الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والجلطات والأزمات القلبية وخفض معدلات الوفاة الناتجة عنها.

من جانبه أكد الدكتور محمد خطاب أستاذ أمراض الباطنة والسكر بكلية طب جامعة القاهرة ورئيس الجمعية المصرية للسكر ودهنيات الدم: "أن من أهم مميزات العلاج فاعليته في التحكم في السكر في الدم بدون تعريض المريض لنوبات انخفاض السكر. كما أثبتت أحدث الدراسات احتمالية تقليل تدهور مشاكل الكُلى بنسبة وصلت إلى 22% وتعد هذه النتائج ذات أهمية كبيرة لمرضى السكر حيث تعد امراض الكلى من اكثر مضاعفات السكر طويلة المدى شيوعا والتي تصيب نسبة تقترب من 40% من المرضى المصابين بمرض السكر".

من جهتها، قالت الدكتورة داليا طعيمة مديرة الشئون الطبية والابحاث العلمية والجودة بالشركة: "نحرص شركة نوڤو نورديسك على توفير أفضل مستويات الرعاية الصحية لمرضى السكر في مصر من أجل تخفيف الأعباء التي يسببها المرض وإحداث تغيير حقيقي في حياة المرضى، واليوم نعلن عن نتائج دراسة ليدر LEADER والتى تعد واحدة من اكبر واهم الدراسات الاكلينيكية الخاصة بعقار (ليراجلوتيد) الذي أثبت قدرته على تقليل مخاطر أمراض القلب والكُلي لدى مرضى السكر من النوع الثاني.

وأضافت أن الشركة الرائدة في علاج السكر، استثماراتنا في مجال البحوث والتطوير تبلغ 14- 15.8% من مبيعاتنا السنوية العالمية خلال السنوات الخمس الأخيرة".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved