اليزل: البعض يحاول استعراض قوته قبل البرلمان

آخر تحديث: الأربعاء 30 ديسمبر 2015 - 2:39 م بتوقيت القاهرة

كتب – سامر عمر

انتهت سلسلة الاجتماعات التي عقدها ائتلاف «دعم مصر»، الذي يقوده النائب البرلماني اللواء سامح سيف اليزل، ويضم 370 نائبا مستقلا وحزبيا يمثلون 6 أحزاب سياسية، لمناقشة اقتراحات الأعضاء بخصوص اللائحة الداخلية المعُدلة.

وقال الائتلاف، في بيان له عقب انتهاء اليوم الأخير للقاءات أعضائه، إنه على مدار 3 الأيام الماضية، قام أعضاء الائتلاف بتبادل الرؤى والأفكار حول الأمور التنظيمية واللائحة داخل الائتلاف.

وأضاف البيان، أن الائتلاف تلقى خلال الأيام الماضية ملاحظات واقتراحات الأعضاء على بنود اللائحة الداخلية المعدلة، مؤكدًا أنه اتفق على استبعاد كل النقاط الخلافية، معلنًا التوافق على مجموعة من المفاهيم الأساسية التي ستكون عاملا مشتركا حول الأجندة التشريعية، والتي سيتم العمل على إنجازها خلال انعقاد مجلس النواب.

وتابع أنه تمت مناقشة خلال الاجتماعات، المادة 156 من الدستور، التي ألزمت البرلمان بمراجعة كافة القوانين خلال 15 يومًا من تاريخ انعقاده.

وشدد البيان على اتفاق أعضاء الائتلاف على التمسك الكامل بالثوابت الوطنية والديمقراطية ودعم مؤسسات الدولة الوطنية الحديثة، التي تكون السيادة فيها للدستور والقانون، بالإضافة إلى تلبية مطالب الشعب المصري، مطالبا كل القوى الوطنية بالوقوف صفا واحدا في مواجهة التحديات والمؤامرات الداخلية والخارجية، التي تواجه البلاد.

واختتم البيان بأنه تم الاتفاق على أن تكون الأحزاب السياسية حق في إنشاء هيئاتها البرلمانية المستقلة، لافتا إلى أن وجود مكتب سياسي للائتلاف لا يعني إلغاء الهيئات البرلمانية للأحزاب.

وفى السياق ذاته، توقع اللواء سامح سيف اليزل، أن تكون تعيينات مجلس النواب خلال الساعات المقبلة، لافتا إلى أن المستشار عدلي منصور رئيس المحكمة الدستورية العليا، سيكون الأنسب لرئاسة البرلمان الجديد، وفرصته أقوى إذا تم تعيينه من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف اليزل، في تصريحات صحفية، أن الائتلاف ينتظر انعقاد البرلمان وإعلان أسماء الـ28 نائبًا الذين سيعينهم الرئيس عبد الفتاح السيسي، ليحدد موقفه من ترشيح أحد أعضاء التحالف لرئاسة البرلمان، خاصة أن "منصب رئيس البرلمان صعب على من يتولى المسؤولية، وربنا يعينه على إدارة الجلسات".

وأوضح أن "التحالف البرلماني لائتلاف دعم مصر قوي جدًا، ويضم 370 نائبًا تقريبًا، ما يشكل الأغلبية"، منوها بأن التحالف يضم مستقلين ونواب من 8 أحزاب ليضمن التنوع السياسي، ومضيفاً أن التعريف الأنسب للتحالف هو "ائتلاف سياسي" له كتلة برلمانية، ونفى وجود أي نوايا لتحويل الائتلاف لحزب سياسي مستقبلًا.

وصف اليزل، المشاحانات التى سبقت انعقاد البرلمان من قبلا بعض النواب، بأنها محاولة لـ"استعراض العضلات"، ليشير كل نائب على أنه موجود وله رأي، مشيرا إلى أنه يرفض إذاعة جلسات البرلمان على الهواء، ومعتبرًا بأن ذلك سيتسبب فى زيادة" الحنجورية"، على حد قوله.

وشدد على أن الدولة لم تتدخل من قريب أو بعيد في أي مرحلة من مراحل الانتخابات البرلمانية وهذا بشهادة العالم، واصفاً الانتخابات البرلمانية بأنها أنظف انتخابات في تاريخ مصر .

واكد اليزل أن أولى جلسات البرلمان ستكون 10 يناير المقبل، مضيفاً أن الرئيس عبد الفتاح السيسى سيزور مجلس النواب بعد عقد أول جلسة بأيام قليلة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved