رئيس جامعة القاهرة يلتقي السفير الياباني لبحث أوجه التعاون

آخر تحديث: الأربعاء 31 يناير 2018 - 3:17 م بتوقيت القاهرة

كتب - هاني النقراشي:

التقى الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، السفير الياباني بالقاهرة تاكيهيرو جاكاوا، والوفد المرافق، بمكتبه بالجامعة، اليوم الأربعاء؛ لبحث أوجه التعاون بين الجامعات اليابانية وجامعة القاهرة.

وبحث السفير الياباني، مع رئيس جامعة القاهرة، سبل تعزيز وتوسيع آفاق التعاون بين جامعة القاهرة والجامعات اليابانية، في ضوء رغبة مصر واليابان في دعم وتنمية العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، مؤكداً على ضرورة أن تمتد مجالات التعاون إلى التبادل الطلابي والأكاديمي والبحث العلمي والتدريب.

وقال رئيس جامعة القاهرة، إنه ناقش -خلال اللقاء- عددًا من الموضوعات ذات الصلة بمجالات التعاون مع الجامعات اليابانبة، من بينها دراسة عقد بروتوكولات تعاون بين جامعة القاهرة وجامعات يابانية لتنفيذ درجات علمية مشتركة في البكالوريوس أو الليسانس في بعض الكليات، على أن تكون جزءاً من برامج جامعة القاهرة الدولية التي يجري الإعداد لها في مدينة السادس من أكتوبر، والتي تقوم على فكرة البرامج المشتركة مع الجامعات الأجنبية.

وأضاف «الخشت»، أن الاجتماع تطرق إلى التعاون القائم بين جامعة القاهرة واليابان في مشروع تطوير وتأهيل مستشفى أبو الريش الياباني، واستعداد جامعة القاهرة لتدريب المدرسين بالمدارس اليابانية الجديدة بمصر وفقًا لبرامج الحكومة اليابانية في هذا المجال، إلى جانب الاستعانة بالأساتذة اليابانيين في دورات تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، مؤكدا على أهمية تعزيز التعاون العلمي والزيارات المتبادلة لأعضاء هيئة التدريس، والتبادل الثقافي.

ومن جانبه، قال السفير الياباني إن الرئيس السيسي أبدى -خلال لقائه برئيس الوزراء الياباني- رغبة كبيرة في توسيع آفاق التعاون مع اليابان في مجالات التعليم من خلال تطبيق نظم التعليم الياباني في المدارس المصرية.

وأشار إلى أن هناك نحو 2500 طالب مصري تم إيفادهم إلى اليابان خلال 5 سنوات في العديد من المجالات، منها الطب والهندسة والزراعة، مؤكدا على رغبة دولته في تقوية وتشجيع العلاقات مع الجامعات الجامعات المصرية وفي مقدمتها جامعة القاهرة، لافتا إلى أن جامعة سوكا اليابانية تستقبل العديد من الطلبة المصريين، وحضور أكثر من 20 أستاذا يابانيا لجامعة القاهرة، إلى جانب وجود مركز للدراسات اليابانية بجامعة القاهرة الذي يسهم في دعم العلاقات الثقافية بين البلدين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved