غدا.. «الوطنية للانتخابات» تتلقى الاعتراضات على مرشحي الرئاسة

آخر تحديث: الأربعاء 31 يناير 2018 - 12:05 م بتوقيت القاهرة

كتب - مصطفى عيد وأحمد الجمل:

• «الشريف»: «السيسي» قدم 549 تزكية و161 ألف تأييد.. و«موسى» اكتفى بـ20 تزكية فقط.. والموافقة لـ5 منظمات دولية جديدة للمتابعة

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم -رسميا- عن القائمة المبدئية لأسماء المرشحين لانتخابات رئاسة الجمهورية 2018، فيما تبدأ غدًا الخميس عملية الاعتراض على المرشحين حتى بعد غد الجمعة.

وقال المستشار محمود الشريف، المتحدث الرسمي باسم الهيئة، إن القائمة ضمت اسم كل من عبدالفتاح سعيد حسين خليل السيسي، وشهرته عبدالفتاح السيسي «الرئيس الحالي»، وموسى مصطفى موسى محمد، وشهرته موسى مصطفى موسى «رئيس حزب الغد».

وأضاف «الشريف»، في بيان صحفي اليوم، أن «السيسي» و«موسى» تقدما بأوراق الترشح إلى مقر الهيئة الوطنية للانتخابات بشارع القصر العيني بوسط القاهرة، مرفقًا بها كافة المستدات اللازمة، ومن بينها تزكيات النواب وإقرارات التأييد من جانب المواطنين، وذلك في المواعيد المحددة لفترة الترشح.

وأشار «الشريف»، إلى أن لجنة تلقي وفحص أوراق المرشحين برئاسة المستشار علاء الدين فؤاد، انتهت من مراجعة أوراق المرشحين وقدمت تقريرا تضمن أن المرشحين المذكورين قد استوفيا الشروط المتطلبة قانونا، وتم عرض التقرير على مجلس إدارة الهيئة أمس الثلاثاء.

وأوضح، أن «السيسي» قدم مع مستندات الترشح 549 تزكية من أعضاء مجلس النواب و161707 إقرارات تأييد من جانب المواطنين، فيما اكتفى «موسى» بالتقدم بـ20 تزكية من نواب البرلمان فقط.

وأكد «الشريف»، أنه يمكن لأي من المرشحين المدرج أسمائهما في القائمة المبدئية أن يقدم اعتراضا كل منهما ضد الآخر، وذلك وفقا لما تنظمه المادة 13 من قانون 22 لسنة 2014 الخاص بتنظيم الانتخابات الرئاسية، موضحًا أن الهيئة ستستقبل تلك الاعتراضات يومي الخميس والجمعة 1 و2 فبراير المقبل، على أن يتم الفصل فيها بحد أقصى حتى 5 فبراير من الشهر نفسه.

وأشار المتحدث الرسمي باسم الهيئة إلى الموافقة على طلبات مقدمة من 5 منظمات مجتمع مدني دولية جديدة لمتابعة الانتخابات الرئاسية مارس القادم، موضحا أن عدد المنظمات الأجنبية ارتفعت إلى 9 منظمات، وذلك إضافة إلى المجلس القومي لحقوق الإنسان والمجلس القومي للمرأة والمجلس القومي لشؤون الإعاقة.

وأوضح «الشريف»، أنه جاري تسليم أكواد المتابعين من منظمات المجتمع المدني المحلية والأجنبية، على أن ينتهي غدًا الخميس الفترة المحددة لتسجيل بيانات متابعي المنظمات على الموقع الإلكتروني للهيئة.

والمنظمات الأجنبية الخمسة التي صدر لها قرارا بالموافقة وأعلنت عنها الهيئة هي: (رابطة المعونة لحقوق الإنسان والهجرة ومقرها أمريكا - المنظمة العربية لحقوق الإنسان - المنظمة الأكاديمية الليبيبة - المركز السويدي لحقوق الإنسان - المجلس العالمي للتسامح والسلام).

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved