الصين: ترامب يمكن أن يتخلى عن تايوان إذا فاز في الانتخابات الرئاسية

آخر تحديث: الأربعاء 31 يناير 2024 - 12:55 م بتوقيت القاهرة

بكين - د ب أ

قالت الصين إن فوز دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقررة في وقت لاحق من العام الجاري يمكن أن يؤدي إلى تخلي الولايات المتحدة عن تايوان، في تصريحات يرجى منها نثر بذور الشك حيال التزام واشنطن تجاه بالجزيرة.

وقال تشين بينهوا، المتحدث باسم مكتب مجلس الدولة الصيني لشئون تايوان، في إحاطة صحفية معتادة اليوم الأربعاء، "سوف تواصل الولايات المتحدة دائما نهج أمريكا أولا، ويمكن أن تتحول تايوان من قطعة شطرنج إلى قطعة شطرنج مهملة في أي وقت"، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

وجاء ذلك ردا على سؤال بشأن مقابلة أجراها ترامب مع قناة فوكس نيوز في يوليو الماضي والتي تجنب فيها الإجابة بشكل مباشر على سؤال بشأن ما إذا كان في حال انتخب رئيسا، سوف يدافع عن تايوان إذا هاجمتها الصين.

وقال ترامب حينها "إذا أجبت على السؤال فسوف يضعني في موقف تفاوضي سيء للغاية.. ومع ذلك استحوذت تايوان على كل أعمال الرقائق الخاصة بنا".

وكثيرا ما تشير الصين إلى أن الولايات المتحدة ليست شريكا موثوقا لتايوان، وهو خط يرمي إلى تقويض ثقة الجزيرة في أنها سوف تستطيع الصمود أمام أي غزو.

وتتبنى الولايات المتحدة بشكل تقليدي سياسة الغموض الاستراتيجي، حيث تقر بمطالب الصين التاريخية في سيادتها على تايوان، بينما تبقي على علاقات غير رسمية فقط مع تايبيه وتتعهد بتقديم العون الدفاعي .

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved