مصر تحصل على «نصيب الأسد» من مبيعات السبائك والعملات الذهب بالشرق الأوسط

آخر تحديث: الأربعاء 31 يناير 2024 - 8:36 م بتوقيت القاهرة

كتبت ــ أميرة عاصى:

حصلت مصر على «نصيب الأسد» من نمو الطلب الاستثمارى على السبائك والعملات المعدنية من الذهب بمنطقة الشرق الأوسط خلال 2023، حيث ارتفعت مبيعاتها بنسبة 57.8% بنحو 11 طنا، لتصل إلى 30 طنا فى العام الماضى، متخطيا الرقم القياسى السابق الذى حققته عام 2022 والبالغ 19 طنا، وفقا لبيانات مجلس الذهب العالمى عن اتجاهات الطلب على المعدن الأصفر خلال 2023.

وأرجع مجلس الذهب، أسباب ارتفاع الطلب على الاستثمار استجابة لخطورة الظروف الاقتصادية المحلية، لا سيما الانخفاض الحاد فى قيمة الجنيه، وهو ما أضر بالمستهلكين، حيث شهد الربع الرابع زخما إضافيا من الانتخابات الرئاسية المحلية واندلاع الحرب فى غزة، على الرغم من أن الطلب على النصف الثانى كان أقل بشكل طفيف على أساس سنوى، تقلصت قليلا مع فرض ضريبة المبيعات على سبائك الذهب الصغيرة فى نهاية الربع الثانى.

وبحسب التقرير، الذى حصلت «الشروق» على نسخة منه، صعد إجمالى الطلب الاستثمارى السنوى على الذهب فى الشرق الأوسط بنسبة 23% مقارنة بالكميات المسجلة فى 2022، مسجلا مستوى قياسيا يبلغ 114 طنا فى فى العام الماضى.

كما شهدت إيران والإمارات زيادة فى الطلب الاستثمارى، حيث سجلت الأخيرة نموا رفع الطلب إلى أعلى مستوى له منذ 10 سنوات لتسجل 11 طنا، ولكن رغم أن دوافع الملاذ الآمن أبقت الطلب على الذهب مرتفعا فى الربع الرابع، إلا أن ارتفاع الأسعار أدى إلى تخفيف الطلب على الاستثمار فى الذهب إلى حد ما، حيث قال بعض المستثمرين إنهم أجلوا الاستثمار فى انتظار موجة التصحيح، كما شهدت إيران نموا أكثر هدوءا فى الطلب على السبائك والعملات المعدنية بنسبة 6٪ إلى 44 طنا، بإجمالى سنوى أعلى من المتوسطات السنوية فى الـ 15 عاما الماضية.

وبحسب تقرير مجلس الذهب العالمى، تراجع الاستهلاك السنوى للمجوهرات الذهبية فى مصر بنسبة 17% خلال عام 2023، نتيجة لاستمرار التحديات الاقتصادية المحلية، ومنها انخفاض قيمة العملة ما أثر سلبا على دخل المستهلكين، بالإضافة إلى التوترات الجيوسياسية وتراجع السياحة ما كان له تأثير ضار على الاقتصاد المصرى.

كما انخفض الاستهلاك السنوى للمجوهرات الذهبية فى الشرق الأوسط بنسبة 9٪ إلى 171 طنا خلال عام 2023، وتفوقت السعودية على بقية دول المنطقة، مسجلة زيادة هامشية فى الاستهلاك على أساس سنوى إلى 38 طنا، وتراجع الطلب على المشغولات فى دولة الإمارات ليصل إلى 11 طنا.

وتراجع الاستثمار فى الذهب إلى أدنى مستوى له منذ 10 سنوات عند 945 طنا، وانخفضت الحيازات العالمية إلى 244 طنا، وبلغ إجمالى الاستثمار السنوى فى السبائك والعملات المعدنية 1,190 طن.

وأشار التقرير إلى أن الطلب على الاستثمار العالمى لمدة عام كامل (مجموع السبائك والعملات المعدنية وصناديق الاستثمار المتداولة) هو الأدنى منذ عام 2014، فيما ساهمت صناديق الذهب المتداولة إلى حد كبير فى الانخفاض، مع استمرار التدفقات الخارجية العالمية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved