يرافقه لفيف من السفراء.. سفير الاتحاد الأوروبي يتفقد محطة معالجة الصرف الصحي بالإسكندرية

آخر تحديث: الأربعاء 31 يناير 2024 - 6:30 م بتوقيت القاهرة

مروة محمد

تفقد سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة كريستيان برجر، اليوم، يرافقه لفيف من سفراء الدول الأوروبية بالقاهرة، محطة معالجة مياه الصرف الصحي في سموحة غرب الإسكندرية.

وتفقد السفراء، ومن بينهم سفير بلجيكا وإسبانيا واليونان وقبرص وليتوانيا ولاتفيا، المحطة واستمعوا إلى شرح من رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي المهندس ممدوح رسلان عن مراحل وأهداف مشروع غرب الإسكندرية للتوسع في شبكة مياه الصرف، بهدف زيادة القدرة ورفع مستوى المعالجة في إحدى محطات معالجة مياه الصرف القائمة في الإسكندرية، وتحسين البيئة، والمساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة، والمساهمة في الأنشطة الداعمة للمناخ.

• قطاع المياه والصرف الصحي أولوية للاتحاد الأوروبي

وأكد برجر، على الأهمية التي يوليها الاتحاد الأوروبي للتعاون مع مصر في قطاع المياه والصرف الصحي، والذي يعد من أكبر قطاعات التعاون التي تسهم دول الاتحاد في تمويلها، مشيدا بآفاق التعاون المستقبلي بين الجانبين.

من جهته، أعرب رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية المهندس محمود نافع عن التطلع للتعاون مع الاتحاد الأوروبي في مجال التنبؤ بالتغيرات المناخية ومعالجة الصرف الصناعي، حيث يوجد بالإسكندرية نسبة كبيرة من الصرف الصناعي.

وتشمل الخطة التمويلية للمشروع الذي تقدر تكلفته بمبلغ 184.75 مليون يورو قرضاً طويل الأجل يقدمه بنك الاستثمار الأوروبي، ومنحة استثمار بمبلغ 20 مليون يورو مقدمة من الاتحاد الأوروبي، إلى جانب استثمارات بمساهمة مصرية.

• جولة أوروبية في الإسكندرية وكفر الشيخ

وبدأ السفراء الأوروبيون وعددهم نحو 20 سفيرا، جولة تستمر لمدة يومين بمحافظتي الإسكندرية وكفرالشيخ.

ويقوم سفير الاتحاد الأوروبي خلال الجولة، بزيارة عدد من مشروعات المياه والصرف الصحي التي يسهم في تمويلها الاتحاد الأوروبي بالمحافظتين.

ومن المقرر أن يتفقد سفير الاتحاد الأوروبي يرافقه وفد السفراء والدبلوماسيين الأوروبيين محطة (مطوبس) لمعالجة مياه الصرف الصحي في كفرالشيخ غدا، ومشروع حماية دلتا النيل، قبل التوجه إلى ديوان محافظة كفر الشيخ للقاء المحافظ جمال نورالدين.

• التوسع في شبكة مياه الصرف بكفر الشيخ

وتأتي الزيارة الميدانية في كفر الشيخ في إطار برنامج التوسع في شبكة مياه الصرف من خلال إنشاء محطتين جديدتين، والتوسع في محطات معالجة مياه الصرف الثلاث القائمة، بالإضافة إلى مد أنابيب صرف صحي بمسافة 697 كم، مع تركيب 52 محطة رفع في محافظة كفرالشيخ.

ويهدف المشروع إلى تحسين المستويات الصحية لنصف مليون نسمة، وجودة مياه الري، والجودة البيئية لنهر النيل، وبحيرة البرلس والبحر المتوسط.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved