نواب البرلمان يكثفون جولاتهم الميدانية لتنشيط السياحة والتعليم

آخر تحديث: الأحد 31 مارس 2019 - 3:34 م بتوقيت القاهرة

أحمد عويس:

كثف نواب البرلمان من تحركاتهم الميدانية في غياب الجلسات العامة للمجلس، حيث زارت لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب أمس الأحد، مدرسة طة حسين الثانوية المشتركة، للاستماع إلي مشاكل الطلاب مع نظام الامتحانات الإلكترونية عبر "التابلت" المسلم إليهم مؤخرا، وكيفية الاستفادة منه في الدراسة.

بداية الزيارة نقل الوفد البرلماني حرصه علي تفقد مركز "السيرفرات"‫ الخاصة بشبكات تشغيل الإنترنت والمحتوى التعليمى الجديد، والتسأؤل حول ‬الإشكالية التي واجهت امتحانات الصف الأول الثانوي، ليؤكد مسئول التطوير بالمدرسة أن الإشكالية تمثلت في سقوط السيستم‫ و‬أن شرائح الأنترنت المسلمة للطلبة بعضها لم يكن مفعل، الإ أن جميع الطلاب تسلموا "التابلت".

ولفت مسئول التطوير- تعقيبا علي تسأول النواب حول تدريب المعلمين والطلاب - إلي انه تم تدريب كافة المعلمين بالمدرسة علي استخدام "التابلت" والتعامل مع الطلبة، على أن يتم البدء في تدريب الطلاب على استخدامه.

ووجه النائبان سامي هاشم رئيس اللجنة، وإبراهيم حجازي أسئلة حول آلية التعامل مع الطلاب والأهالي بعد سقوط السيستم، ليؤكدا السيد الفيومي، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، وصلاح نعمان، مدير المدرسة، أنه تم التعامل بمنتهى الشفافية، ولاداعي للطلابل من الاستياء أو التوتر، وأن أي نظام يخضع للتجربة.

وانتقل النواب من المسئولين للاستماع إلى الطلاب ومشاكلهم، والذين أكدوا تحميلهم المنهج الدراسي من موقع الوزراة وبعضهم من بنك المعرفة، لاسيما وأن البعض لم يتمكن من الاستخدام الأمثل له، أو وصولهم إلي كافة المحتوي الإضافي بالمواد المختلفة.

وتوجه رئيس اللجنة والنائبة ليلي أبو إسماعيل، بسؤال الطلاب عما اذا كانوا استفادوا من الدروس الخصوصية التي حصلوا عليها أثناء الامتحانات، ليؤكد الطلاب أنهم لم يستفيدوا نهائيا، ليؤكد النواب أن السبب في أن النظام الجديد مختلف تماماً ولن يستطيع المدرس الخاص التعامل معها.

وأشار النواب إلي أن النظام الجديد سيسهل على الطلاب التعامل معه ولن يحتاجوا دروسا خصوصية.

وقبلها التقي الوفد البرلماني للجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، برئاسة النائب سامي هاشم، محافظ أسوان، اللواء أحمد إبراهيم، في مستهل الزيارة البرلمانية إلي المحافظة لتفقد عدد من المدارس بالمراحل التعليمية المختلفة وجامعة أسوان.

بداية اللقاء شهد تأكيد النائب سامي هاشم، رئيس اللجنة، تستهدف التأكد من انتظام سير العملية التعليمية في جميع مراحلها كأحد محددات الرئيسية بيرنامج "بناء الإنسان المصري"، والوقوف علي أي مشاكل قد تشوبها، سعياً لتذليلها بالتنسيق مع الجهات التنفيذية.

وقال هاشم، إن المجلس والحكومة وجهان لعملة واحدة، وأن التنسيق بينهم يصلب في صالح المواطن المصري، موجهاً حديثة إلي المحافظ بقوله: "نحن هنا لمساعدتك فيما هو لصالح أبناء أسوان".

وتابع رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، في كلمته بالتأكيد على أهمية تنمية محافظة أسوان بقوله: "تنمية أسوان بمثابة أمن قومي لمصر".

من جانبه، استعرض اللواء أحمد إبراهيم، المجهودات التي قام بها بالتنسيق مع القيادات التعليمية بالمحافظة للتأكد علي حسن سير العملية التعليمية، ومنها القيام بإعادة إفتتاح مدرسة تجريبة في منطقة وادي كركر، العام الدراسي الماضي لاستيعاب نسبة المحولين من الخاص إلى الحكومي، وبما لا يؤدي إلى كثافة الفصول.

وأشار محافظ أسوان، إلى مشروع إقامة الصوب الزراعية لاسيما للنباتات العطرية والأشجار المثمرة، بالتنسيق مع جامعة أسوان، قائلا: "اقترحت تجربة إنشاء صوب زراعية يتم خلالها استزراع النباتات العطرية سعياً لتصديرها إلي الخارج، بالإضافة إلي النباتات المثمرة ليستفاد بمنتجاتها البسطاء، علي أن يتولاها طلاب كلية الزراعة بجامعة أسوان، وبالفعل بدأ المشروع بإنشاء 4 صوب بجوار الجامعة، ومن المستهدف زيادتها مع نجاح التجربة".

وكشف المحافظ عن عودة السياحة إلى أسوان، مشيرا إلى بلوغ الطاقة الفندقية في الوقت الحالي إلي 80%، و100% أبان استضافة أسوان لفعاليات ملتقي الشباب العربي والأفريقي، وتم إضافة أكثر من 50 فندق عائم لتغطية إقامة الحضور بالمنتدي، قائلاً : " هناك خير علي أهل أسوان".

وفي سياق متصل، لفت المحافظ إلى أهمية التفكر في استغلال الطاقة العاملة في إقامة مشروع الطاقة الشمسية بمنطقة بنبان، بعد الإنتهاء منه وذلك للإستفادة من قدرتها وخبراتها بالشكل المطلوب، مشيرا إلى أنه تواصل في هذا الصدد مع البنك الأوروبي والبنك الدولي وبعض الجهات الاستثمارية، حول مقترحات وحلول عدة منها بحث إنشاء مصنع لتركيب الخلايا الشمسية بأدفو والاستفادة بهذه العناصر فِيهَا، مع التأكد علي ذهاب نسبة التنمية المجتمعية لصالح إقامة مشروعات تدعم هذه العمالة، ونوه إلى أنه يفكر أيضا بآليات نشر استخدام الخلايا الشمسية المنزلية.

بدوره، أشار السيد الفيومي، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، إلى فوز مدينة أسوان بجائزة مدينة اليونسكو التعليمية لعام 2019 ضمن 10 دول فازت بهذه الجائزة على مستوي العالم، لافتا إلي عدم وجود إشكالية في كثافة الفصول بالمحافظة حيث تتراوح النسبة ما بين 40-50%، و36% بمرحلة رياض الأطفال.

ولفت وكيل وزارة التربية والتعليم ، إلى وجود عدد 2 مدرسة يابانية بمحافظة أسوان، وسط مساعي لإنشاء مدرسة ثالثه بكومبو.

فيما كلّفت وزارة النقل، عدد من ممثليها، لمرافقة وفد البرلمان برئاسة النائب عمرو صدقي، إلي مدينتي نويبع وطابا بمحافظة جنوب سيناء، بهدف تقديم شرح وافي لخريطة الطرق بالمنطقتين وخطط تطويرها، بما يصب في مصلحة حركة السياحة.

وقال ممثل وزارة النقل للنواب، إن طوله يبلغ 80 كم مزدوج، و به حوالى 16 منشأ صناعى (بربخ) لعبور مياه السيول، فضلا عن التسيق بشأن استخدام البربخ، بين وزارة النقل ووزارة الرى، لضمان سير مياه السيول في مخراتها.

وتابع: حاليا يتم دراسة انشاء 2 منشأ صناعى، (بربخ)، في أماكن وادى الكيد ووادى كمين مدسوس، لتفادى تعطل حركة مرور السيارات أثناء عبور السيل، وذلك لتشجيع السياحة بالمحافظة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved