مستشار الرئيس الأوكراني يدعو إلى رفع القيود على استخدام الأسلحة الغربية ضد الأراضي الروسية

آخر تحديث: الجمعة 31 مايو 2024 - 9:48 ص بتوقيت القاهرة

د ب أ

جدد ميخائيل بودولياك مستشار الرئيس الأوكراني دعوته إلى السماح لبلاده باستخدام الأسلحة الغربية لقصف أهداف على الأراضي الروسية، في الوقت الذي يبدو فيه بعض حلفاء كييف أنهم بصدد دراسة مثل هذه الخطوة.

وقال بودولياك في برنامج حواري استضافته إذاعة"زد دي إف" الألمانية العامة مساء الخميس إن رفع القيود على الأسلحة التي قدمها الحلفاء الغربيين للسماح لأوكرانيا لضرب أهداف روسية يتماشى مع القانون الدولي.

وتابع بودولياك أنه من أجل إيقاف موسكو، والتي تشن حربا ضد أوكرانيا منذ أكثر من عامين، يجب أن تكون كييف قادرة على ضرب المنشآت العسكرية داخل روسيا.

وفي أعقاب القصف المميت على مدينة خاركيف، ثاني أكبر المدن الأوكرانية في شمالي شرقي البلاد بالقرب من الحدود الروسية، طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالسماح لبلاده باستخدام الأسلحة الغربية ضد أهداف على الأراضي الروسية.

ودعم الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ناتو" ينس ستولتنبرج في الآونة الأخيرة هذا الطلب، وحث الدول الأعضاء على رفع القيود جزئيا على الأقل للهجمات الأوكرانية.

ووفقا لتقارير وسائل إعلام صدرت يوم الخميس، فإن واشنطن سمحت سرا لأوكرانيا باستخدام أسلحة زودتها بها الولايات المتحدة في إطار محدود ضد أهداف على الأراضي الروسية.

وأفادت مجلة بوليتيكو وشبكة "سي إن إن" أن استخدام الأسلحة يقتصر على الهجمات المضادة في الدفاع عن مدينة خاركيف.

وفي أوروبا، لم يظهر أن قادة الدول لديهم موقف مشترك في هذا الأمر حتى الآن. ففي الوقت الذي أعرب فيه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن تأييده لرفع جزئي للقيود، لم يظهر المستشار الألماني أولاف شولتس أنه سوف يكون منفتحا على مثل هذه الخطوة.

كما أبدى وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس ، الذي كان في أوكرانيا يوم الخميس، موقفا حذرا. وقال لإذاعة "زد دي إف" إن القانون الدولي يسمح برفع القيود المفروضة على استخدام الأسلحة المقدمة إلى أوكرانيا.

ومع ذلك، أشار بيستوريوس أيضا إلى الاتفاقيات الثنائية بين أوكرانيا وحلفائها الغربيين، والتي تضمنت "تفاصيل لا يمكن الحديث عنها علنا".

وأضاف الوزير الألماني أن الكرملين لن يفكر أبدا في الكشف عن أوراقه بهذه الطريقة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved