صحة أسيوط تحذر المواطنين من تناول سمكة الأرنب السامة: تؤدي إلى الموت وليس لها علاج

آخر تحديث: الجمعة 31 مايو 2024 - 11:04 ص بتوقيت القاهرة

كتب يونس درويش

حذرت مديرية الصحة والسكان بأسيوط، في بيان اليوم، المواطنين من تناول أو صيد سمكة الأرنب، المعروفة أيضًا باسم سمكة القراض أو النفيخة، نظراً لخطورتها الشديدة.

وكشف البيان أن هذه السمكة تحتوي على سم قاتل لا يوجد له مصل للشفاء، مما يجعلها واحدة من أخطر الأسماك في العالم.

وأوضح البيان أن سمكة الأرنب تتميز بجلدها الرمادي وأسنانها الحادة المدببة، وتُعرف بقدرتها على الانتفاخ عند الشعور بالخوف، وتحتوي هذه السمكة على غدد سامة تحت الجلد والأحشاء والكبد واللحم والنخاع.

من جانبه أكد الدكتور أحمد سيد موسى، وكيل مديرية الصحة للشئون الوقائية بأسيوط، أن السم الموجود في سمكة الأرنب هو سم "تيترودوتوكسي" الذي لا يوجد له علاج حتى الآن.

وأضاف أن سمكة الأرنب تعيش في قاع البحر وتتغذى على فضلات الأسماك والطحالب السامة، وأن تناولها يؤدي إلى ظهور أعراض التسمم خلال 20 دقيقة إلى ساعة، وقد تتأخر إلى يومين، مع احتمال الوفاة في غضون 6 إلى 8 ساعات.

تشمل أعراض التسمم آلام البطن، الغثيان، القيء، الإسهال، ضعف وشلل العضلات، انخفاض ضغط الدم، انخفاض معدل ضربات القلب، تنميل الجسم، ضيق التنفس، وقد تصل إلى الشلل أو الغيبوبة.

وحذر الدكتور محمد زين الدين حافظ، وكيل وزارة الصحة بأسيوط، المواطنين من تناول سمكة الأرنب لما تمثله من خطر شديد على الصحة، مؤكداً أن بعض التجار يقومون بسلخ السمكة وبيعها على شكل قطع فيليه لإخفاء ملامحها، مما يعرضهم للمسئولية الجنائية.

ووجه وكيل وزارة الصحة بأسيوط إدارة مراقبة الأغذية بالمديرية والإدارات الصحية إلى تكثيف الحملات على أماكن بيع الأسماك الطازجة (المحال، الشوادر، الأسواق) للتأكد من عدم وجود سمك الأرنب، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حالة وجودها.

كما شدد على ضرورة تكثيف الحملات على الباعة الجائلين والتنسيق مع مديريات الزراعة والتموين والطب البيطري لضمان سلامة الأغذية المقدمة للمواطنين.

يأتي هذا التحذير في إطار حرص وزارة الصحة والسكان على سلامة المواطنين وضمان صلاحية الأغذية للاستهلاك الآدمي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved