سفارة المغرب بالقاهرة تحتفل بالذكرى الـ18 لعيد العرش

آخر تحديث: الإثنين 31 يوليه 2017 - 2:28 ص بتوقيت القاهرة

كتبت - سنية محمود:

احتفلت سفارة المغرب بالقاهرة، مساء الأحد، بالذكرى الـ18 لتولي الملك محمد السادس عرش المغرب بمشاركة أبناء الجالية المغربية، وعدد من السفراء والشخصيات العامة.

و‎قال سفير المغرب بالقاهرة، أحمد التازي، إن احتفال المغاربة بالذكرى 18 لعيد العرش المجيد، يعد مناسبة لاستحضار أهم محطات المسار التنموي بالمغرب الذي أضفى عليه الملك محمد السادس طابع الفعالية، من خلال الإصلاحات الدستورية والسياسية، لخدمة المواطن المغربي، وعلاقات المغرب مع محيطه الإقليمى والدولي.

وأضاف أن حضور كوكبة من المسؤولين الحكوميين المصريين، وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين بالقاهرة، ونخبة من رجال الفكر والثقافة والإعلام، وممثلي الجالية المغربية المقيمة بمصر، ورجال الأعمال، خير دليل على الترابط العميق والمحبة الصادقة التي تجمع المغرب بهذا البلد العزيز على قلوبنا وسائر أشقائه وأصدقائه وأبنائه وشركائه.

‎وأكد التازي، أن من أبرز نتائج المجهودات التي انخرط فيها جميع المغاربة، النجاح فى مكافحة الإرهاب، و تثبيت الأمن والاستقرار الضروريين لتحقيق نسب تنمية مشرفه، إلى جانب تطوير مجالات تألق تعد رافعة للاقتصاد الوطني، مثل الطاقات المتجددة، وبرنامج التنمية الفلاحية (المغرب الأخضر)، وصناعة الطائرات والسيارات الخدمات والموانئ والمطارات.

‎وتابع أن الله أنعم على المغرب عبر التاريخ الانفتاح على العالم، وتفاعله مع الآخر، وفي هذا السياق تندرج علاقاته المتجذرة والموصولة مع مصر، التى اكتسبت أبعادا تضامنية وشعبية وتنموية واسعة، تشكل أرضية صلبة لتعزيز التعاون في مختلف المجالات، ومحركات التطور المستمر المواكب للاحتياجات المتجددة للبلدين، لاسيما أن مصر ترفع بقيادة رشيدة للرئيس عبد الفتاح السيسي، التحديات نفسها للقضاء على كل ما يمس أمنها واستقرارها وطمأنينة مواطنيها.

‎وقال التازي، إن كل هذا يؤهل المغرب ومصر إلى الوصول بعلاقتها الثنائية إلى مستويات عليا، من مهمتي أن أواصل وضع لبناتها، والعمل على امتدادها لتشمل شركاء آخرين، خاصة بالقارة الإفريقية فى إطار إرادة البلدين تعزيز تعاونهما جنوب-جنوب، بمقارنة تضامنية لا تستثنى المنفعة للجميع ولكن تضع العنصر البشري فى صلب اهتمامها لتجعل منه المحرك الأساسي والمستفيد الأول.

‎وتمنى سفير المغرب، أن يوفق في خدمة هذه العلاقة المتميزة، واختتم كلمته قائلا، "تحيا المغرب.. تحيا مصر".

‎حضر الاحتفالية، العديد من السفراء والشخصيات العامة منهم، سفراء فرنسا، فلسطين، السودان، موريشيوس، رواندا، البحرين، جيبوتى، سنغافورة، بوركينا فاسو، الكاميرون، باكستان، مالاوى، كوت ديفوار، ومندوب قطر بالجامعة العربية، إضافة إلى المستشار عدلى حسين محافظ القليوبية الأسبق، ووزير النقل هشام عرفات، والسفير مدحت البلتاجي مساعد وزير الخارجية للشؤون الثقافية، والسفير حسام زكي مساعد الأمين العام للجامعة العربية للشؤون العربية، والسيد الشريف وكيل مجلس الشعب، والفنان سامي مغاوري، والفنانة المغربية سميرة سعيد.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved