أمين المجلس الأعلى للثقافة: وقعنا بروتوكول لإنشاء منصة إلكترونية لنشر الإنتاج الثقافي والفني

آخر تحديث: الأربعاء 31 يوليه 2019 - 11:00 م بتوقيت القاهرة

شيماء شناوي وسارة النواوي /تصويرزياد احمد

هشام عزمي: العمل الجيد يفرض نفسه ومصر قادرة بمبدعيها وكتابها وفنانيها
انطلقت مساء اليوم الأربعاء، فعاليات المؤتمر الصحفي للإعلان عن تفاصيل الدورة الثانية عشر، من المهرجان القومي للمسرح المصري، والتي تحمل اسم الفنان والمخرج الراحل كرم مطاوع، بحضور نخبة من الفنانيين والمسرحيين والمثقفين والنقاد والإعلاميين، وعدد من قيادات وزارة الثقافة المختلفة.

بدأت الفعاليات بعرض فيديو جرافيك يبرز أهم المعلومات عن تفاصيل الدورة الثانية عشرة، وأعقبه كلمة الدكتور هشام عزمي، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، الذي رحب بالحضور معربًا عن سعادته باستضافة المجلس لفعاليات المهرجان المسرح القومي المصري.

وأضاف «أنا متحيز للمسرح، وأعرف قدره وثقله وتأثيره، وأعرف أيضًا أن مصر التي قدمت مسرح عظيم في ستينيات القرن الماضي، لازلنا نشاهده إلى اليوم، قادرة على تقديم المزيد، فنحن لا ينقصنا الكُتاب والمبدعين، بقدر ما تنقصنا الإرادة نحو تقديم عمل يفرض نفسه.

وتابع الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، «مقولة الجمهور عايز كدة، غير صحيح، والدليل على ذلك هو النجاح الذي حققه فيلم الممر، حيث قدم أعظم درس للعاملين في المجال الفني بخاصة الشباب. مؤكدًا أن العمل الجيد يفرض نفسه، وبأن مصر قادرة بمبدعيها وكتابها وفنانيها»

ولفت «عزمي» إلى أن هذه الدورة متميزة؛ لانها لا تستهدف المؤسسات المنوط بها تقديم الأنشطة المسرحية فقط، بل جميع الموسسات التي تهتم بفن المسرح، مثل مسارح «النوادي والشركات والهيئات ومراكز الشباب وغيرها.

وأشاد الأمين العام، بتشكيل لجنة التحكيم لهذه الدورة، وقال: «جاءت متنوعة، وتضم في تشكيلها مناحي وعناصر العمل المكونة للعمل الإبداعي». وقدم الشكر للقائمين على الدورة الحالية لما بذلوه من وقت وجهد في سبيل الأعداد لها.

وفي سؤال حول عدم تسجيل العروض المسرحية وتوثيقها؟ قال هشام عزمي «ينقصنا التوثيق في مناحي كثيرة، ولو لم يكن التلفزيون سجل المسرحيات العظيمة بفترة الستينيات لما كانت الناس عرفتها. ولذا فقد بدأنا بقناة على موقع الفيديوهات اليوتيوب، بهدف توثيق ما يتم من فعاليات داخل المجلس الأعلى للثقافة، وقد وقعت وزارتى الثقافة والاتصالات، قبل ثلاثة أشهر بروتوكول لإنشاء منصة إلكترونية بهدف نشر كل الانتاج الثقافي في هذه البوابة الإليكترونية، فضلًا عن أنها ستتيح كل المواد التسجيلية الخاصة بفنانينا ومبدعيننا، ولكن المسرح يختلف عن كل الأشكال الفنية الأخرى، وسنعمل في المستقبل على توثيقه».

وشارك في المؤتمر الفنان أحمد عبدالعزيز، رئيس المهرجان، والفنان إسماعيل مختار، رئيس البيت الفني للمسرح، والناقد والشاعر محمد بهجت، عضو اللجنة العليا للمهرجان، وأعضاء اللجنة العليا للمهرجان، برئاسة الفنان أحمد عبد العزيز، والفنانة عزة لبيب، والشاعر والناقد محمد بهجت، الفنانة فاطمة محمد علي، المخرج أحمد السيد، المخرج خالد جلال، الدكتور فتحي عبدالوهاب، الفنان هشام سليمان، الفنان إسماعيل مختار، أحمد عواض، والفنان ياسر صادق، ونخبة من المسرحيين والفنانيين.


هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved