الاثنين.. كنائس القاهرة والإسكندرية تستأنف صلواتها بضوابط احترازية

آخر تحديث: الجمعة 31 يوليه 2020 - 7:24 م بتوقيت القاهرة

كتب ـ أحمد بدراوى:

50 % حدا أقصى للحضور.. وبولس حليم لـ«الشروق»: شخص واحد فقط على كل دكة

تستأنف الكنائس القبطية الأرثوذكسية بالقاهرة والإسكندرية صلواتها، الاثنين المقبل، بضوابط احترازية، وذلك بعد نحو خمسة أشهر من وقف الصلوات لغير رجال الدين، بسبب تفشى فيروس «كورونا».

وقال المتحدث الرسمى باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية فى مصر القس بولس حليم، فى تصريح مقتضب لـ«الشروق»: إنه من بين الضوابط الاحترازية التى سيتم العمل بها أثناء الصلوات أن يكون هناك شخص واحد فقط على كل دكة.

كانت عدة كنائس قررت عودة الصلاة بنسبة حضور تتراوح بين «25% و50%»، من سعة الكنيسة، كما قررت عدة إيبارشيات عودة الصلاة وهى حسبما رصدت «الشروق»: «الفيوم، وطهطا وجهينة فى سوهاج، وطنطا، والمنيا»، بينما قررت مطرانيتا أخميم وساقلته بسوهاج تعليق الصلوات إلى 6 أغسطس، نظرًا لارتفاع عدد الإصابات.

فيما أعلن دير السيدة العذراء بوادى النطرون، أنه لا يزال مغلقًا أمام الزوار «فرادى
ومجموعات»، حتى إشعار آخر، بينما أعلن دير مارمينا فى منطقة الكينج مريوط استقباله الزائرين فى الثالث من أغسطس، مع امتناع من يعانون من ارتفاع ولو طفيف فى درجة الحرارة وسعال أو التهاب بالحلق عن الحضور.

وحددت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ضوابطها الاحترازية، لدخول المصلين والتى من بينها: «استمرار تعليق خدمة مدارس الأحد وجميع الاجتماعات والأنشطة الخدمية بمختلف أنواعها فى جميع الايبارشيات بلا استثناء، وإقامة أكثر من قداس فى اليوم الواحد مع تطبيق الإجراءات الاحترازية، وحجز القداسات بمواعيد مسبقة بمعرفة كل كنيسة، وذلك لإتاحة فرص متساوية للصلاة لجميع أفراد شعب الكنيسة».

كما تقوم كل كنيسة بتشكيل لجنة تضم من بين أعضائها أطباء، تكون مهمتها الأساسية متابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية، والتزام الجميع بها، وأنه فى حالة الاشتباه فى إصابة أى شخص كان مشاركًا فى أحد القداسات يجب إبلاغ كاهن الكنيسة، ليقوم الكاهن بإبلاغ الأب الأسقف لاتخاذ اللازم».

إلى ذلك، أعلنت الطائفة الإنجيلية فى مصر، العودة التدريجية للعبادة فى الكنائس من بعد غد، على أن يستمر تعليق العبادة يومى الجمعة والأحد لحين إشعار آخر، مع مراعاة جميع الإجراءات الاحترازية، وتوصيات اللجنة الطبية الاستشارية التابعة لرئاسة الطائفة الإنجيلية.

وسمح مجلس الكنائس الإنجيلى بحضور 50% من مساحة القاعة أو الكنيسة بالنسبة للجنازات والأفراح، مع السماح بعقد الاجتماعات الإدارية بحد أقصى 50 شخصًا فى قاعة تتسع على الأقل لـ100 شخص، والسماح بزيادة نسبة الحضور فى بيوت المؤتمرات وبيوت الخدمة والضيافة والخلوة لتصل إلى 50% من مساحة البيت للأسر والأفراد.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved