بوريل: الاتحاد الأوروبي سيدعم إجراءات إيكواس ضد انقلاب النيجر

آخر تحديث: الإثنين 31 يوليه 2023 - 3:49 م بتوقيت القاهرة

وكالات

أعلن الاتحاد الأوروبي أنه "سيدعم بسرعة وحزم" القرارات التي اتخذها رؤساء دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) لمواجهة انقلاب النيجر.

جاء ذلك في بيان لمسئول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، نشره الاتحاد عبر موقعه الإلكتروني اليوم الاثنين، بحسب وكالة الأناضول للأنباء.

وعقد رؤساء "إيكواس"، أمس الأحد، قمة استثنائية في أبوجا عاصمة نيجيريا، لبحث تداعيات الانقلاب، أفضت إلى إجازة استخدام القوة في حال عدم عودة بازوم إلى منصبه خلال أسبوع.

وفي أول تعليق على تلك القمة، قال بوريل: "الاتحاد الأوروبي يؤيد الإدانات الشديدة التي أعرب عنها قادة دول المنطقة ضد الانقلاب غير المقبول الذي حدث في النيجر"

وأضاف: "الرئيس بازوم المنتخب ديمقراطيًا، لا يزال الرئيس الوحيد للنيجر، ولا يمكن الاعتراف بأي سلطة غير سلطته"، مؤكدًا على ضرورة استعادة بازوم بشكل "فوري وغير مشروط حريته وسلطته بالكامل".

وشدد بوريل على أن "الاتحاد الأوروبي يؤيد كل الإجراءات المتخذة من قبل دول إيكواس لمواجهة هذا الانقلاب، وسيدعمها بسرعة وحزم".

كما أعرب عن رفض الاتحاد لأي اتهام يطاله بالتدخل في الشأن الداخلي للنيجر، مؤكدًا "أهمية احترام إرادة شعب النيجر" التي عبّرت عنها الأصوات التي حصل عليها في الانتخابات التي أفضت إلى فوز بازوم بالرئاسة عام 2021".

وختم المسئول الأوروبي بيانه بالقول: "نحمّل الانقلابيين مسؤولية أي هجمات يتعرض لها المدنيون أو الموظفون الدبلوماسيون أو المنشآت التابعة لهم".

وأظهرت لقطات تداولتها وسائل التواصل الاجتماعي، أمس الأحد، عدة أشخاص يحرقون العلم الفرنسي ويرشقون بالحجارة مبنى السفارة الفرنسية بالعاصمة نيامي، ويحاولون إشعال النار في أحد أبوابها والنوافذ، قبل تفريقهم بالغاز المسيل للدموع من قبل سلطات الأمن.

وردًا على ذلك، أدانت وزارة الخارجية الفرنسية، في بيان الأحد، العنف الذي استهدف سفارتها، وطالبت النيجر بالوفاء بمسؤوليتها الأمنية بحفظ سلامة البعثات الدبلوماسية.

وأعلن قصر الإليزيه، في بيان، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "لن يتسامح" مع أي هجوم ضد بلاده ومصالحها في النيجر، وسيكون رده "فوريا وحازما".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved