نقيب المهندسين: طرح مشروع لائحة مزاولة المهنة الجديدة على الجمعية العمومية المقبلة

آخر تحديث: الأربعاء 31 يوليه 2024 - 12:35 م بتوقيت القاهرة

محمد فتحي:

قال نقيب المهندسين طارق النبراوي، إن النقابة تسعى لطرح المقترح النهائي لمشروع لائحة مزاولة المهنة الجديدة، على الجمعية العمومية المقبلة، ليتخد المهندسون قرارًا بشأن اعتمادها، وعندها ستكون لجنة ممارسة المهنة قد حققت إنجازًا كبيرًا لصالح النقابة ولصالح المهنة".

وأشار النبراوي، خلال مشاركته في الاجتماع الأول للجنة ممارسة المهنة بتشكيلها الجديد، والذي يضم 70 مهندسًا من كبار أساتذة كليات الهندسة والاستشاريين، إلى أن مشروع اللائحة يتضمن قضايا تختلف وجهات النظر اختلافًا كبيرًا وتتعدد الرؤى حولها، مشددًا على ضرورة الوصول إلى اتفاق عام حول كل تلك القضايا بما يحقق صالح المهنة وصالح المهندسين.

من جهته، قال وكيل النقابة أحمد البدوي سيد، إن لجنة ممارسة المهنة بما تضمه من خبرات وقامات هندسية كبيرة لن تدخر جهدًا في تحقيق كل ما يصبو إليه المهندسون، وعلى رأسه وضع لائحة جديدة لمزاولة المهنة تليق بمهندسي مصر وتضبط ممارسة المهنة.

وأكد أن إعداد مقترح اللائحة الجديد شهد جهودًا ضخمة من أعضاء اللجنة، لافتا إلى أن اللجنة طلبت من جميع الشُّعب الهندسية مناقشة مقترح اللائحة عبر جمعياتها العمومية وإبداء الرأي بشأنها، متعهدا بأن تكون اللائحة الجديدة قوية وتغير وجه النقابة وتضع المهنة على الطريق الصحيح.

وأوضح أشرف فرحان وكيل اللجنة، أن لجنة ممارسة المهنة واحدة من أهم اللجان النقابية، بما تضمه من قامات هندسية كبيرة، وبما تحمله من مسئوليات تجاه المهنة والمهندسين، مشيرًا إلى أن اللجنة ستناقش كل الملفات المعروضة عليها بحرية مطلقة وشفافية كاملة، وسيكون كل أعضائها يدًا واحدة لخدمة جموع المهندسين وتحقيق صالح مهنة الهندسة.

وعلى مدى 3 ساعات، ناقشت اللجنة عددًا من الموضوعات الخاصة بمزاولة المهنة، وقررت عقد جلسة خاصة لمناقشة مقترح لائحة مزاولة المهنة الجديدة بشكله النهائي قبل عرضه على الشئون القانونية وصياغته بشكل نهائي.

وأوصت اللجنة بتشكيل مجموعات عمل من أعضاء اللجنة لمتابعة أعمال النقابات الفرعية والتعامل مع الأجهزة التنفيذية فيما يخص مزاولة المهنة في استصدار التقارير والشهادات المرتبطة بالتراخيص، وكذلك التحول الرقمي لأعمال مزاولة المهنة.

كما أوصت بالارتقاء بالمستوى المهني وضوابط العمل والتي تنظم ممارسة المهنة وتحافظ على الشكل الذي يليق بنقابة المهندسين المصرية وأهدافها ومساندة الدولة في كل مشروعاتها القومية.

وتتضمنت التوصيات المرور الدوري على إدارات مزاولة المهنة بالنقابات الفرعية ومراقبة أدائها، وفقًا لأخلاقيات المهنة واللائحة المنوط تنفيذها، مع مخاطبة مديري الأمن في جميع النقابات الفرعية بالتصدي لظاهرة وجود السماسرة داخل النقابات أو خارجها، حرصًا على الشكل الحضاري للنقابة وحماية للمهنة.

كما تضمنت إعداد ضوابط وقواعد لحسن سير العمل بأقسام السجلات الهندسية، ضمانًا للأمانة الكاملة في استخراج وتجديد السجلات الهندسية، مع تعديل الشروط الأساسية في استخراج السجلات الهندسية وتجديدها بجميع درجاتها المهنية، بدءًا من شخصي إلى بيت الخبرة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved