وزيرا التجارة والكهرباء يعقدان عدة لقاءات مع الجانب الصيني لبحث تنمية العلاقات

آخر تحديث: الإثنين 31 أغسطس 2015 - 2:31 م بتوقيت القاهرة

بكين - أ ش أ

التقى وزير التجارة والصناعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، منير فخرى عبد النور، اليوم الإثنين، بالوزير المسؤول عن الهيئة الصينية للفحص والرقابة على الصادرات والواردات.

وقال الوزير المفوض التجارى د. أيمن عثمان رئيس المكتب التجارى التابع للسفارة المصرية فى الصين - فى تصريحات خاصة لمراسلة وكالة أنباء الشرق الأوسط فى بكين - إن اللقاء تناول الملف الزراعي وذلك بهدف تسهيل دخول المنتجات الزراعية المصرية إلى السوق الصينية.

كما التقى عبد النور مع نائب وزير التجارة الصينى، لبحث سبل تنمية العلاقات التجارية خاصة المرتبطة بتسهيل حركة دخول المنتجات المصرية للسوق الصينية والعمل على تنوعها، واجتمع مع عدد من مؤسسات التمويل الصينية وعلى رأسها بنك التصدير والاستيراد الصيني، لبحث فرص التعاون بين البنك ومصر فى مجال تمويل بعض المشروعات المتفق عليها بين البلدين.

وأوضح الوزير المفوض التجاري، أن هناك أولوية لبعض المشروعات التى سيتم تمويلها مثل تلك المتعلقة بالطاقة والنقل وكل المشروعات المرتبطة بتنمية التعاون المصرى - الصيني فى مجال القدرات الإنتاجية، وقال إنه عقب تلك اللقاءات عقد الوزير محادثات مع عدد من الشركات الصينية المتخصصة فى قطاعات الكهرباء والطاقة والصناعات الثقيلة والاتصالات ونظم المعلومات.

كما التقى الوزير خلال مأدبة غداء نظمها المكتب التجارى المصرى ببكين مع ممثلى العديد من الجهات الرسمية الصينية منهم ممثلين عن المعرض التجارى الصينى - العربى الذى ستبدأ دورته القادمة فى العاشر من شهر سبتمبر القادم بمنطقة نينغشيا الصينية الذاتية الحكم وذلك لدعوته رسميا لحضور فعاليات الدورة، وتسلم دعوة مصر لتكون ضيف شرف دورة المعرض لعام 2017.

وأكد د. عثمان، الذى كانت الصين قد أعلنت منذ نحو شهر اختياره ليكون نائب الأمين العام للمؤتمر والمعرض التجارى الصينى - العربى، أن المعرض يعتبر حدثا دوليا متكاملا على مستوى الدولة يشارك فيه أكثر من 70 دولة ومنطقة ومنظمة دولية ويعقد سنويا تحت رعاية مشتركة من وزارة التجارة الصينية واللجنة الصينية لتنمية التجارة الدولية والحكومة المحلية لنينغشيا، حيث أصبح منصة استراتيجية للحوار على المستوى الرفيع حول التبادلات السياسية والتعاون الاقتصادي والتجاري والاتصال الثقافي بين الصين والدول الإسلامية والعربية.

والتقى وزير الكهرباء والطاقة محمد شاكر، اليوم، مع كبار المسؤولين بشركة الكهرباء الوطنية الصينية "ستيت جريد"، وعدد من كبرى شركات الكهرباء والطاقة والطاقة الجديدة والمتجددة بالصين، وتناول خلال اللقاءات اتفاقيات التعاون الثنائية الحالية والمرتقبة.

وكان وزيرا الصناعة منير فخرى عبد النور والكهرباء محمد شاكر قد وصلا إلى بكين أمس، ليقوما بعدد من اللقاءات مع الجانب الصيني لاستكمال المحادثات الثنائية حول التعاون المستقبلي، بالإضافة إلى إجراء مراجعة نهائية على الاتفاقات التي سيتم توقيعها خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للصين والتي تبدأ غدا.

وتتضمن تلك الاتفاقيات اتفاقية التعاون المتعلقة بتعزيز القدرات الإنتاجية، وهى الاتفاقية التي كانت تم التوقيع عليها بالأحرف الأولى فى 15 يونيو الماضي، بالإضافة إلى اتفاقية قرض بمبلغ 100 مليون دولار مقدم من بنك التنمية الصيني للبنك الأهلي المصري لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة فى مصر، فضلا عن اتفاقيتين محتملتين متعلقتين بوزارة الكهرباء وهما اتفاقية لإنشاء محطات كهرباء مصرية جديدة وأخرى لتجديد وتطوير جزء من شبكة الكهرباء المصرية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved