تعرفِ على علامات وأعراض سرطان الثدي المبكرة

آخر تحديث: الإثنين 31 أغسطس 2020 - 10:49 ص بتوقيت القاهرة

سمر سمير

يمكن أن يكون لسرطان الثدي أعراض مختلفة، وذلك باختلاف طبيعة الحالة الصحية للمرأة المصابة، إذ أكد الأطباء أن معظم النساء المصابين بسرطان الثدي لا يلاحظون أي علامات في البداية على الإطلاق، لذلك تؤكد الكثير من المنظمات الصحية بأهمية الفحص المبكر للكشف عن سرطان الثدي.

أوضح الأطباء، أن أكثر الأعراض شيوعًا هو تورم في الثدي أو الإبط، بينما تشمل الأعراض الأخرى تغيرات الجلد والألم وانسحاب الحلمة إلى الداخل أو إفرازات غير عادية من الحلمة، لذلك نشر موقع "ويب ميد" مجموعة من علامات الإنذار المبكر التي تدل علي الإصابة بسرطان الثدي.

غالبًا ما يكون أول أعراض سرطان الثدي، هو وجود كتلة في الثدي أو تحت الإبط لا تزول باستخدام المضادات الحيوية، إذ يمكن للطبيب عادة رؤية هذه الكتلة على الماموجرام قبل وقت طويل من رؤيتها أو الشعور بها إذا تم الكشف المبكر أو الكشف السنوي لسرطان الثدي.

إلى جانب حدوث تورم في الإبط أو بالقرب من عظم الترقوة، إذ يعني هذا أن سرطان الثدي قد انتشر إلى الغدد الليمفاوية في تلك المنطقة، ومن الممكن أن يبدأ التورم قبل أن الشعور بوجود كتلة في تلك المنطقة.

حدوث تغيرات في الثدي مثل اختلاف حجم الثدي أو محيطه أو قوامه أو درجة حرارته، وتغيرات في حلمة الثدي، إذ يمكن أن يدخل الثدي إلى الداخل ويصبح مغمور أو غير ظاهر، بالإضافة إلى الشعور بالحكة وظهور بعض القروح، وخروج إفرازات غير عادية من الحلمة، ووجود منطقة شبيهة بالرخام تحت الجلد، وتبدو مختلفة عن أي جزء آخر من الثديين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved