التضامن: التوعية والتمكين الاقتصادى للفقراء وراء تراجع معدل الإنجاب فى مصر

آخر تحديث: الأربعاء 31 أغسطس 2022 - 3:56 م بتوقيت القاهرة

كتبت ــ آية عامر

مشروع «2 كفاية» يستهدف مليون سيدة فى الـ 10 محافظات الأشد فقرا والأعلى خصوبة
تلقت وزيرة التضامن الاجتماعى نيفين القباج، تقريرا مفصلا عن مشروع الحد من الزيادة السكانية بين الأسر المستفيدة من مشروع «2 كفاية»، وتضمن التقرير عرضا لإنجازات المشروع منذ انطلاقه فى مايو 2018 وحتى نهاية أغسطس 2022، مشيرة إلى أن المشروع يأتى ضمن برامج الوزارة لتحقيق رؤيتها فى كفالة حقوق كل طفل فى الحصول على الرعاية الصحية اللازمة والتغذية الجيدة والتعليم المتاح للجميع.

وأضافت القباج فى بيان اليوم، أن مشروع «2 كفاية» يستهدف نحو مليون سيدة فى الـ 10 محافظات الأشد فقرا والأعلى فى معدلات الخصوبة وهى: البحيرة، الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، قنا، سوهاج، أسيوط، الأقصر، أسوان، بالإضافة إلى حى الأسمرات فى القاهرة، لافتة إلى أن الرعاية الأسرية والتربية الإيجابية، بل وتحسين المستوى الاقتصادى للأسر؛ لن تتحقق إلا بالاكتفاء بطفلين لكل أسرة.

وأضافت القباج، أن المشروع يهدف أيضا إلى تعزيز مفهوم الأسرة الصغيرة وترسيخ المفاهيم المجتمعية الإيجابية للحد من الممارسات الخاطئة التى تدفع الأسر إلى كثرة الإنجاب، مع تأمين حقها فى الحصول على المعلومات الصحيحة والفهم الصحيح للدين وفى الحصول على وسائل تنظيم الأسرة.

وأشارت إلى تنفيذ المشروع بالشراكة مع 108 جمعيات أهلية بعدد 2257 قرية ونجع بالمحافظات المستهدفة، وجارٍ اختيار 300 جمعية أهلية جديدة بهدف التوسع فى المشروع.

ووفق التقرير، بلغ عدد المترددات على عيادات تنظيم الأسرة التابعة لوزارة الصحة وعيادات «2 كفاية» بالجمعيات الأهلية الشريكة؛ 300 ألف سيدة، وبلغ إجمالى السيدات المستخدمات لوسائل تنظيم الأسرة نحو 235 ألف سيدة من إجمالى المترددات، بنسبة 78%، ووصل إجمالى السيدات اللاتى تلقين خدمات الصحة الانجابية إلى 20 ألف سيدة خلال العام الحالى.

وتضمن التقرير الإشارة إلى أن عدد زيارات طرق الأبواب بلغت 9,3 مليون زيارة، كما بلغ عدد زيارات السيدات المستهدفات إلى عيادات تنظيم الأسرة بوزارة الصحة وعيادات الجمعيات الأهلية الشريكة 2 مليون زيارة تردد.

ولفت التقرير إلى أنه أثناء إيقاف حملات طرق الأبواب فى الربع الثانى من عام 2020 نظرا لجائحة كورونا، تم إجراء 703 آلاف مكالمة تليفونية للتوعية بتنظيم الأسرة وبطرق الوقاية من كورونا.

من جانبها، قالت آمال زكى مستشار وزيرة التضامن الاجتماعى لبرنامج «وعى»، إن مبادرات الوزارة التى تعمل عليها منذ فترة كانت من ضمن أسباب تراجع معدلات المواليد فى مصر.

وأرجعت زكى فى تصريحات لـ«الشروق»، أسباب تراجع معدلات المواليد فى مصر إلى توعية الأسر بوسائل تنظيم الأسرة، فضلا عن التمكين الاقتصادى للفقراء، لافتة إلى أن الأسر المصرية أصبح لديها نسبة وعى بتنظيم معدلات الإنجاب بشكل كبير ولكنها مازالت تحتاج لمزيد من الوعى.

كانت نتائج المسح الصحى للأسرة المصرية لعام 2021 أظهرت زيادة نسبة استخدام وسائل تنظيم الأسرة، لتصل إلى 66.4% عام 2021، مقارنة بـ58.5% عام 2014»، وانخفاض معدلات الإنجاب لتصل إلى 2.85 طفل لكل سيدة، مقارنة بـ3.5 طفل لكل سيدة، فى الإحصاء الماضى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved