القباج: 2 كفاية يستهدف 10 ملايين سيدة بالمحافظات الأكثر والأعلى خصوبة وفقر

آخر تحديث: الأربعاء 31 أغسطس 2022 - 1:22 م بتوقيت القاهرة

آية عامر

تلقت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، تقريرًا مفصلًا عن مشروع الحد من الزيادة السكانية بين الأسر المستفيدة من مشروع "2 كفاية"، وتضمن التقرير عرضًا لإنجازات المشروع منذ انطلاقه في مايو 2018 وحتى نهاية أغسطس 2022.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي، أن مشروع "2 كفاية" يأتي ضمن برامج الوزارة من أجل تحقيق رؤيتها في كفالة حقوق كل طفل في الحصول على الرعاية الصحية اللازمة والتغذية الجيدة والتعليم المتاح للجميع.

وأوضحت أن الرعاية الأسرية والتربية الإيجابية، لن تأتي إلا بالاكتفاء بعدد طفلين لكل أسرة، كما تساهم الأسر الصغيرة في تنمية الأسر المصرية، وبالتالي يساعد على الحد من الفقر بل وتحسين المستوى الاقتصادي للأسر.

وأضافت القباج، أن المشروع يهدف إلى تعزيز مفهوم الأسرة الصغيرة وترسيخ المفاهيم المجتمعية الإيجابية للحد من الممارسات الخاطئة التي تدفع الأسر إلى كثرة الإنجاب، مع تأمين حقها في الحصول على المعلومات الصحيحة والفهم الصحيح للدين وفي الحصول على وسائل تنظيم الأسرة.

وأوضحت وزيرة التضامن، أن المشروع يستهدف ما يقرب من مليون سيدة في عشر محافظات، وهي المحافظات الأكثر فقراً والأعلى في معدلات الخصوبة وهي البحيرة، والجيزة، والفيوم، وبني سويف، والمنيا، وقنا، وسوهاج، وأسيوط، والأقصر، وأسوان، بالإضافة إلى حي الأسمرات.

وأشارت إلى أنه يتم تنفيذ المشروع بالشراكة مع 108 جمعيات أهلية بـ2257 قرية ونجع بالمحافظات المستهدفة، بالإضافة إلى بداية عمليات اختيار 300 جمعية أهلية جديدة بهدف التوسع في المشروع.

ووصل عدد المترددات على عيادات تنظيم الأسرة التابعة لوزارة الصحة وعيادات 2 كفاية بالجمعيات الأهلية الشريكة إلى 300 ألف سيدة، فضلا عن وصل إجمالي السيدات المستخدمات لوسائل تنظيم الأسرة إلى حوالي 235 ألف سيدة من إجمالي المترددات، أي نسبة 78% من إجمالي المترددات، ووصل إجمالي السيدات اللاتي تلقين خدمات الصحة الإنجابية إلى 20 ألف سيدة خلال العام الحالي.

أما فيما يتعلق بمجال زيادة الطلب على خدمات تنظيم الأسرة، فقد تضمن التقرير نتائج حملات الزيارات المنزلية التي تعمل على زيادة الطلب على وسائل تنظيم الأسرة عن طريق تصحيح المفاهيم الصحية والمجتمعية والدينية الخاطئة حول تنظيم الأسرة وتعزيز مفهوم الأسرة الصغيرة، فقد تم تنفيذ العديد من ورش العمل وإعداد وطباعة وتوزيع 2.500 نسخة من دليل المثقفة المجتمعية والذي يتضمن أهم الرسائل لتصحيح المفاهيم.

وتضمن التقرير، الإشارة إلى أن عدد زيارات طرق الأبواب بلغت 9.300 مليون زيارة، كما بلغ عدد زيارات السيدات المستهدفات إلى عيادات تنظيم الأسرة بوزارة الصحة وعيادات الجمعيات الأهلية الشريكة إلى 2 مليون زيارة تردد.

ولفت التقرير، إلى أنه أثناء إيقاف حملات طرق الأبواب في الربع الثاني من عام 2020 نظرا لجائحة كورونا، قد تم عمل 703 آلاف مكالمة تليفونية للتوعية بتنظيم الأسرة وبطرق الوقاية من كورونا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved