المركز الثقافي الكوري يعلن تفاصيل أسبوع الثقافة الكورية في مصر: من 8 وحتى 14 سبتمبر

آخر تحديث: الخميس 31 أغسطس 2023 - 7:09 م بتوقيت القاهرة

نسمة يوسف

نظم المركز الثقافي الكوري، مؤتمرا صحفيا اليوم الخميس، بحضور مدير المركز، أوه سونج هو، وذلك للإعلان عن فاعليات أسبوع الثقافة الكورية في مصر، والذي سيبدأ في 8 سبتمبر المقبل ويستمر حتى 14 من نفس الشهر، بالمتحف القومي للحضارة المصرية.

في بداية كلمته، وجه مدير المركز الثقافي الكوري بمصر، أوه سونج هو، الشكر للشعب المصري لدعمه للمركز ونشره الثقافة الكورية، مشيرا إلى أنه نظرا لأن المسافة بين مصر وكوريا الجنوبية بعيدة، إلا أن المركز يحاول التقريب بين الشعبين من خلال إقامة العديد من الأنشطة للتعريف بالثقافة الكورية، لافتا إلى أنه ما زال يوجد العديد من المصريين الذين لا يعرفون الكثير عن الثقافة الكورية؛ لذلك "نولي اهتماما كبيرا بتوسيع الأنشطة الثقافية لكي تصل ثقافتنا إلى الجميع".

وأوضح أنه سيتم تقديم الموسيقى التقليدية والحديثة الكورية في حفل افتتاح أسبوع الثقافة الكورية في مصر، وسوف يحيي الحفل فريق كوري متخصص في الموسيقى التقليدية، سيحضر خصيصا إلى مصر للمشاركة في الحدث، أما في حفل الختام، سيؤدي العروض الكورية فريقا من مصر، من المهتمين بالثقافة الكورية وممن تدربوا على الرقص الكوري.

وعن اختيار المتحف القومي للحضارة كمكان لتنظيم فعاليات أسبوع الثقافة الكورية في مصر، قال إن المتحف مكانا مميزا يجمع بين الحضارة القديمة والحديثة، بالإضافة إلى أنه يحوي العديد من القاعات والمسارح لإقامة الحفلات والفعاليات المتنوعة المخطط لها خلال أسبوع الثقافة الكوري.

وأوضح أنه من الناحية السياسية والاقتصادية بين البلدين، شهدت العلاقات دفعة كبيرة مؤخرا، وخاصة مع تبادل زيارات رفيعة المستوى بين الجانبين المصري والكوري؛ لتعزيز العلاقات السياسية، بينما تستمر العلاقات التجارية بين البلدين، لافتا إلى أنه على الرغم من أهمية العلاقات السياسة، إلا أن العلاقات الثقافية تحظى بأولوية كبيرة لدى بلاده؛ لرغبتها في التقريب بين الشعبين ونشر الثقافة الكورية على نطاق واسع.

وأشار إلى أن المركز ينظم قوافل ثقافية "كوريا كرفان" التي تجوب عدد من المحافظات، لتعريف المواطنين بالثقافة الكورية ونشرها، بالإضافة إلى تنظيم العديد من الأنشطة حول الأزياء الكورية التقليدية، والطعام الكوري، والرقص الكوري، وغيرها من مظاهر الثقافة الكورية؛ وذلك لكي يتعرف الأشخاص عن قرب عن الثقافة الكورية.

وتابع أن الاهتمام بالتعرف على الثقافة الكورية زاد مؤخرا في مصر، وخاصة بين الفئة العمرية الصغيرة من الفتيات والشباب، لكن النسبة الأكبر من الفتيات، ما نجده في متابعة المسلسلات الكورية "K Drama"، وزيادة أعداد المتقدمين للحصول على منح للدراسة في كوريا الجنوبية، مشيرا إلى أن المركز يعمل على زيادة الأنشطة والفعاليات للوصول إلى المهتمون بمعرفة الثقافة الكورية؛ ما يسهم في تعميق العلاقات بين الشعبين المصري والكوري.

وردا على سؤال "الشروق" حول وجود اتفاقية تعاون بين المركز الثقافي الكوري وكلا من وزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم لتقديم فعاليات داخل المدارس والجامعات لتعريف الشباب (كفئة مستهدفة للمركز) بأنشطة المركز ونشر الثقافة الكورية، أوضح أن المركز يتيح بالفعل عدة منح للطلاب للدراسة بكوريا والتعرف بصورة أكبر على الحياة والثقافة الكورية، كما أن المركز شارك في عدد من الفعاليات في عدة مدارس مصرية، ولكن كانت المشاركة تتمثل في حضور فعاليات مقامة وليست كتنظيم حدث ثقافي يختص بالثقافة الكورية.

وأعرب عن إعجابه الشديد باقتراح "الشروق" حول تعاون المركز مع وزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم لتقديم فعاليات داخل المدارس والجامعات المصرية، ووعد بدراسة المقترح ومناقشة إمكانية تنفيذه.

ومن جانبها، أضافت المسئولة عن أسبوع الثقافة الكوري، مين كيونج، أن الفعاليات تضم حفلات وعروض موسيقية تقليدية ومعارض للأعمال اليدوية والورق الكوري التقليدي "الهانجي" وعروض لنسخ من العديد من الكتب المميزة.

وأشارت إلى أنه سيتم عرض نسخة طبق الأصل من كتاب "جيكجي"، لتحاكي النسخة الأصلية بدرجة كبيرة، وهو أقدم كتاب تمت طباعته بتقنية الحرف المتحرك المعدني في تشيونجو عام 1374، وتم تسجيله في اليونسكو عام 2001، لافتة إلى أن النسخة تأتي خصيصا من فرنسا لعرضها ضمن الفعاليات.

وسيضم أسبوع الثقافة الكوري في مصر لقاء مع الكاتبة جونج يوجونج وسيتم مناقشة عملها "سبع سنوات في الظلام" الذي تم ترجمته ونشره في مصر، كما ستشهد الفعاليات محاضرة عن الموسيقى التقليدية الكورية، يصحبها عرضا بآلة الجاياجوم، وستقدمها العازفة تشوى جين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved