خالد جلال يعلن تفعيل بروتوكول مع «المتحدة» لتصوير عروض مسارح الدولة

آخر تحديث: السبت 31 أغسطس 2024 - 9:10 م بتوقيت القاهرة

• رئيس «شئون الإنتاج الثقافى»: المسرحيات الناجحة مستمرة.. و«أرتيست» تم إيقافها بسبب انطلاق المهرجان التجريبى

أعلن المخرج خالد جلال، رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافى بوزارة الثقافة، أنه يجرى حاليًا تفعيل بروتوكول مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، لتصوير عروض مسرح الدولة، وعرضها على قنواتها.

جاء هذا ردًا على ما أثارته المخرجة هالة خليل حول مسرحية الأرتيست، حيث وجهت لومًا وعتابًا للمسئولين بوزارة الثقافة، بعد قرار إيقاف عرض المسرحية على خشبة الهناجر رغم النجاح الكبير الذى حققته، بسبب ما وصفته بـ«البيروقراطية التى لا تلين امام النجاح الفنى»، وأشارت إلى أن العروض التى تُقام على مسارح الدولة، ملتزمة بمواعيد محددة، وبجدول عروض، دون مراعاة إذا كان هذا العرض ناجحًا أم لا، بخلاف ما يحدث مع الأفلام والمسرحيات الخاصة، حيث يظل العرض مستمرًا، ما دام يحقق النجاح المرجو منه.

كما تمت إثارة قضية حرمان أقاليم مصر من هذه المسرحيات القيمة، بخلاف أنها لا تذاع عبر القنوات التليفزيونية المختلفة ليشاهدها أكبر عدد ممكن من الناس، فى ظل عدم وجود ميزانية للعروض التى تقام على مسارح الدولة لعمل دعاية كافية لها.

لكن خالد جلال، رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافى، فجر العديد من المفاجآت فى رده على ما أثارته هالة خليل، حيث أكد أن العروض الناجحة لا تتوقف، وأنه يتم منح الموافقة على أى طلب مد عرض مسرحية حققت نجاحًا ملحوظًا.

وفيما يتعلق بمسرحية الأرتيست كشف خالد جلال عن أن مركز الهناجر «الجهة التى تعرض المسرحية» مرتبط بعروض مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى، الذى ينطلق فى الفترة من 1 سبتمبر حتى 11 سبتمبر، كما أن لديه خطة عروض أخرى، وفى حال عدم جاهزية العروض التالية الجديدة، تستمر ليالى عرض «الأرتيست».

وأشار إلى أن مدير مركز الهناجر لم يتقدم بطلب لمد عرض مسرحية الأرتيست، وبشر عشاق المسرح بأن البروتوكول الذى تم توقيعه مع المتحدة للخدمات الإعلامية بشأن تصوير عروض مسارح الدولة يجرى اتخاذ خطوات لتفعيله، ليشاهدها أكبر عدد ممكن من الجمهور.

من جانبه علق المخرج شادى سرور مدير مركز الهناجر، على ما أثارته المخرجة هالة خليل، وقال: «باعتبارى مدير مركز الهناجر ومنتج عرض أرتيست أؤكد أن العرض توقف بناء على طلب مخرجه محمد زكى، بسبب ظروف الممثلين، وارتباطهم بسفر واتفاقات سابقة، وتزامن هذا مع انطلاق المهرجان التجريبى، الذى يشارك فيه أكثر من فرقة مصرية وعربية وأجنبية، وتُقام العروض على خشبة الهناجر.

وعن عدم تقدمه بطلب مد عرض الأرتيست قال شادى سرور: «مسرح الهناجر مرتبط بأكثر من مهرجان مهم ودولى الفترة المقبلة، فبعد انتهاء فعاليات المهرجان التجريبى، هناك مهرجان المونودراما الدولى، ومهرجان الجامعات الدولى، ومهرجان آفاق، ومهرجان القاهرة السينمائى، علاوة على ارتباط المسرح بمجموعة من الاحداث، وأخيرًا ملتقى الهناجر الشهرى.

واستطرد: «على الرغم من ذلك تم الاتفاق مع مخرج العرض على فكرة التجول فى الأقاليم لوصول العرض لأكبر قدر خارج القاهرة، وبالفعل تحدثت مع خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافى ورحب بالفكرة، وسيتم التحضير لها حتى لا يتوقف العرض، وللعلم أيضًا العرض تم عرضه قرابة الـ30 ليلة عرض فى الهناجر، وهو عرض أيقونه للمكان، سنحرص على عرضه فى أى مساحة وقت تسمح لنا بعرضه بمسرح الهناجر.

يذكر أن مسرحية أرتيست تناقش معاناة الممثل بشكل عام، وهو مستوحى من قصة الفنانة زينات صدقى، التى تُعد رمزًا لهذا النموذج من الممثل، والمعاناة التى عاشتها بسبب الفن، وهو من تأليف وإخراج محمد زكى.

يشارك فى بطولة عرض الأرتيست عدد من الفنانين، منهم هايدى عبدالخالق، فاطمة عادل، إيهاب بكير، محمد زكى، أحمد الجوهرى، محمود حلوانى، ريم مدحت، إبراهيم الألفى، عبدالعزيز العنانى، فيولا عادل، ياسمين عمر، ياسر أبوالعينين، مارتينا هانى، ومحمود الغندور.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved