قبل مواجهة الفراعنة.. كل ما تريد معرفته عن جمهورية الرأس الأخضر

آخر تحديث: السبت 31 أغسطس 2024 - 3:48 م بتوقيت القاهرة

يواجه منتخب مصر نظيره الرأس الأخضر، في تصفيات كأس أفريقيا 2025 بالمغرب، يوم 6 سبتمبر القادم على ستاد القاهرة الدولي في تمام الساعة العاشرة مساء.

ويخوض منتخب الرأس الأخضر، مواجهة قوية ضد مصر، ثم يستضيف موريتانيا يوم 10 من نفس الشهر.

وتوضح الشروق في هذا التقرير أبرز المعلومات عن جمهورية ومنتخب الرأس الأخضر، وذلك على النحو التالي:

قائمة منتخب الرأس الأخضر:

أعلن بيدرو بوبيستا المدرب الوطني لمنتخب الرأس الأخضر، البالغ من العمر 54 عامًا، قائمة تضم 24 لاعبًا لخوض مواجهتي مصر وموريتانيا في تصفيات كأس إفريقيا 2025.

وتضم القائمة كل من:

حراسة المرمى: فوزينها - برونو فاريلا - ديلان سيلفا

الدفاع: روبرتو لوبيز - إديلسون بورخيس - لوجان كوستا - ديلان تافاريس - ستيفن موريرا - كالفين بيريس - فاجنر بينا

الوسط: باتريك أندرادي - جواو فرنانديز - ديروي دوارتي - كيفين بينا - لاروس دوارتي - ديفيد تافاريس - ديوجو مينديز

الهجوم: ريان مينديز - ويلي سيميدو - جيلسون بينشيمول - هيليو فاريلا - دايلون ليفرامينتو - باتريك فرنانديز - فابريسو جارسيا

وتصدر القائمة، لوجان كوستا مدافع فياريال الإسباني، بينما يغيب بريان تيكسيرا مهاجم شتورم جراتز الذي سجل هدفا في مرمى مصر بكأس الأمم الأفريقية الأخيرة، وبيبي لاعب رايو فاليكانو، وجاري رودريجيز لاعب أنقرة جوجو.

وواجه منتخب مصرمنتخب الرأس الأخضر مرة واحدة فقط في أمم أفريقيا الماضية وانتهت المباراة بالتعادل الإيجابي بنتيجة 2 - 2.

جغرافيا وتاريخ الرأس الأخضر:

الرأس الأخضر أو "كابو فيردي" بالبرتغالية، هي دولة تضم مجموعة من الجزر التي تقع على بعد 620 كم قبالة الساحل الغربي لإفريقيا، وعاصمتها هي برايا، واكتشفها البرتغاليون عام 1444 ميلاديًا.

وتمت تسمية الرأس الأخضر نسبة إلى الرأس الغربي لإفريقيا، والذي يقع بالقرب من السنغال، ومساحة هذه الجزر نحو 4 آلاف كيلو متر مربع، ويسكنها نحو نصف مليون نسمة، وتتكون كابو فيردي من 10 جزر بركانية، والعديد من الجزر الصغيرة.

ويتميز مناخها بالاعتدال عمومًا ودرجات حرارة مستقرة مع جفاف شديد، ويعتبر شهر فبرايرهوالشهر الأكثر برودة، حيث تصل درجات الحرارة إلى أقل من 20 درجة مئوية، كما يعد شهري أغسطس، وسبتمبر من أكثر الشهور حرارة وأمطارًا.

والغالبية العظمى من سكان كابو فيردي هم من أصل أوروبي وإفريقي مختلط، وهناك أيضاً أقلية إفريقية تسكن في هذه الجزر.

كما ينحدر السكان من جنسيات من أصل أوروبي مختلف منهم البرتغالي والإيطالي والفرنسي وإلإنجليزي، وتتحدث اللغة البرتغالية وتستخدم في المواقف الرسمية، ومع ذلك تعد لغة الكريولو إحدى أقدم اللغات الكريولية البرتغالية، وهي الأكثر انتشارًا على نطاق واسع في البلاد.

وغالبية السكان في كابو فيردي هم من الروم الكاثوليك ومع ذلك تنتشر البروتستانية في العاصمة برايا، وعلى الرغم من أن العديد من سكان كابو فيردي يمكن أن يتبعوا أصولًا يهودية، إلا أن لا أحد تقريبًا يمارس شعائرها.

وتتعدد الأحزاب في جمهورية كابو فيردي، وينص الدستور الذي صدر عام 1992 وتم تعديله لاحقًا، على انتخاب الرئيس بالإنتخاب لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة، ويقوم الرئيس، بالتشاور مع الجمعية الوطنية المنتخبة شعبياً (البرلمان) بتعيين رئيس الوزراء.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved