فتح باب الترشح لانتخابات الاتحادات الطلابية.. الإثنين

آخر تحديث: السبت 31 أكتوبر 2015 - 3:19 م بتوقيت القاهرة

وفاء فايز

يبدأ الإثنين، ماراثون انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات، بعد غياب استمر أكثر من 3 سنوات، حيث يتم فتح باب الترشح للانتخابات لمدة يوم واحد فقط، بحسب الجدول الزمني الذي أعلنته وزارة التعليم العالى، ليتنافس على مقاعد الاتحادات طلاب الحركات السياسية وحركة «صوت طلاب مصر».

وأعلن طلاب حزبي الدستور والمصري الديمقراطي الإجتماعي، وحركات مصر القوية والاشتراكيين الثوريين، ومقاومة، مشاركتهم في الانتخابات الطلابية من خلال التنسيق معا والدفع بقوائم مشتركة، في الوقت الذي حسم فيه كلا من طلاب التيار الشعبي ومصر الحرية مقاطعتهما للانتخابات بسبب التعديلات الأخيرة التي أجراها وزير التعليم العالي أشرف الشيحي على اللائحة المالية والإدارية للاتحادات الطلابية، والتي وصفوها بـ"الباطلة".

وتبادل الطرفان المتنافسان في انتخابات الاتحادات الطلابية الاتهامات، حيث اتهم طلاب القوى المدنية قائمة «صوت طلاب مصر» بأنها كيان "مواز يتلقى دعما كبيرا من الدولة والمسؤولين في الوزارة لتشكيل تيار جديد في الجامعات، يصبح لسان النظام، لتأييد أي قرارات صادرة عن مسؤولي الوزارة"، فيما اتهم منسق عام «صوت طلاب مصر» طلاب الحركات السياسية بأنهم "ينقلون أجندات أحزابهم السياسية، ما يؤدي لتحويل الجامعات لساحة صراع حزبي وإثارة الشغب"، مؤكدا أن صوت طلاب مصر ليسوا صوت النظام، بل هم كيان شرعي يعبر عن جموع الطلاب ومعترف به لدى رؤساء الجامعات.

وأرسلت عدة جامعات خطابات للكليات تتضمن الجدول الزمنى للانتخابات، والشروط اللازم توافرها في الطلاب المرشحين إعمالا بالتعديلات الأخيرة، منها منع الطلاب المنتمين لأى كيانات إرهابية من الترشح، وأن يكون الطالب مسددا للرسوم الدراسية وإلأ وقع عليه جزاء تأديبي، وأن يكون لديه نشاط طلابي ملحوظ، ويقدم برنامج انتخابي له.

وتداول عدد من الطلاب أوراقا نسبوها لإدارة كلياتهم تتضمن شروط مخالفة عن شروط الترشح التي نصت عليها اللائحة، حيث تضمنت هذه الأوراق المتداولة أن يكون الطالب مستجدا بالفرق الدراسية بدون مواد تخلف، وأن يكون ممارسا للنشاط الطلابي باللجنة المرشح لها، وعلى الطالب المقيد بالفرقة إعدادى إحضار شهادة من المدرسة تفيد ممارسته للنشاط الطلابي، وهو ما لم يكن موجودا في تعديلات لائحة الوزارة.

كما تداول عدد من طلاب الجامعات الإقليمية أوراقا منسوبة لكلياتهم تؤكد على فتح باب الترشح للانتخابات لمدة 3 أيام، على الرغم من إعلان الوزارة أنه يوم واحد فقط، الأمر الذي تسبب في حدوث حالة من اللغط لدى الطلاب.

فيما أكد مصدر مسؤول بوزارة التعليم العالي، أن أي أوراق متداولة لا تتضمن الشروط التي نصت عليها اللائحة لا يعتد بها ولا يتم العمل بها، مطالبا الإدارات الجامعية بالالتزام بنصوص اللائحة وعدم إجراء أي تعديلات أو إجراءات جديدة لم تكن موجودة من قبل، مشيرا إلى أن فتح باب الترشح للانتخابات لمدة يوم واحد فقط.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved