الدفاع الألمانية: إحصائية قصور جاهزية الأسلحة بالجيش غير معبرة عن الواقع بدقة

آخر تحديث: الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 5:11 م بتوقيت القاهرة

برلين - د ب أ:

ذكرت، اليوم الأربعاء، وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين، أن الإحصائية الجديدة حول أوجه القصور في جاهزية الأسلحة الثقيلة الجديدة بالجيش الألماني غير معبرة عن الواقع على نحو دقيق.

وذكرت الوزيرة، اليوم، على هامش تفقدها لقوات بلادها في النرويج أن الصورة معقدة ومن الصعب التعبير عنها عبر رصد في يوم محدد، موضحة أن مقاتلات «يوروفايتر» التي شملتها الإحصائية كانت تحتاج فقط، وقت إجراء الإحصاء إلى ضبط في برامجها الإلكترونية، مضيفة أن هذا الضبط تم إجراؤه بالفعل، وقالت: «كافة مقاتلات (يوروفايتر) جاهزة للاستخدام اليوم».

وفي الوقت نفسه، اعترفت فون دير لاين بوجود حاجة أكبر للحاق بالركب فيما يتعلق بطائرات النقل من طراز «إيه 400 إم» ومركبات المشاة القتالية من طراز «بوما»، وقالت: «هنا نعلم أن هناك بعض أوجه القصور»، مضيفة في المقابل أن توافر أنظمة الأسلحة يعتبر أمرا مهما أيضا حتى يمكن التدرب عليها.

وكان وكيل وزارة الدفاع للشؤون البرلمانية، بيتر تاوبر، ذكر في رده على طلب إحاطة من الكتلة البرلمانية لحزب «اليسار» أن هناك قصورا في جاهزية الدبابات والمقاتلات والمروحيات الجديدة التي حصل عليها الجيش الألماني مؤخرا.

وجاء في الرد، الذي حصلت وكالة الأنباء الألمانية «د.ب.أ» على نسخة منه اليوم، أن فقط 38 من إجمالي 97 قطعة سلاح كبيرة تم توريدها للجيش الألماني عام 2017 جاهزة للاستخدام؛ أي ما يعادل 39% من إجمالي الأسلحة الجديدة التي تسلمها الجيش العام الماضي.

وبحسب بيانات الوزارة، فإن هدف الجيش هو ضمان جاهزية 70% من أنظمة الأسلحة لديه.

ويساور الوزارة قلق على وجه الخصوص بشأن طائرات النقل من طراز «إيه 400 إم» ومركبات المشاة القتالية من طراز «بوما».

وأوضحت الوزارة في الرد أن الجودة خلال التسليم: «لاتزال قابلة للتحسين»، وقالت: «لانزال نرى هنا أن الشركات المصنعة للأسلحة ملزمة بالإيفاء بالخدمات المتفق عليها».

وبحسب البيانات، فإن 27 فقط من إجمالي 71 دبابة من طراز بوما تم توريدها العام الماضي للجيش الألماني جاهزة للاستخدام، وكذلك الحال بالنسة لأربع من إجمالي ثماني طائرات نقل من طراز «إيه 400 إم»، واثنتين من إجمالي سبع مروحيات قتالية من طراز «تايجر»، و4 من إجمالي 7 مروحيات نقل من طراز «إن إتش 90»، ومقاتلة واحدة من إجمالي 4 مقاتلات من طراز «يوروفايتر». وتتوقع الوزارة جاهزية المقاتلات الثلاث المتبقية قريبا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved