شركات السياحة: ضوابط العمرة المصرية ستصدر خلال أيام وستراعى مصلحة المواطن

آخر تحديث: السبت 31 أكتوبر 2020 - 1:30 م بتوقيت القاهرة

طاهر القطان

استبعاد الشريحة الأكبر ممن تجاوزوا خمسين عاما.. وفرض ٣ أيام "حجر صحى" على الوافدين
تعكف وزارة السياحة والأثار، حاليا بالتعاون مع لجنة تسيير أعمال غرفة شركات السياحة برئاسة الدكتور نادر الببلاوى، على وضع ضوابط العمرة المصرية لهذا العام، ومن المتوقع أن تصدر تلك الضوابط خلال النصف الأول من شهر نوفمبر، على أن يبدأ المعتمرون المصريون السفر لأداء العمرة خلال النصف الثانى من شهر ديسمبر المقبل، أو خلال يناير القادم 2021 على أقصى تقدير.
وكشفت الاجتماعات التى عقدتها لجنة تسيير أعمال غرفة شركات السياحة لاستطلاع آراء الشركات فى ضوابط العمرة الجديدة أن الضوابط التى ستضعها الوزارة ستراعى فى المقام الأول مصلحة المواطن المصرى وأنه سيتم تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية التى تكفل عدم إصابة أيا من المعتمرين المصريين بفيروس كورونا منذ سفرهم وحتى عودتهم لأرض الوطن سالمين.
وأكد المجتمعون أنه لا توجد أية معوقات لآداء المواطنين المصريين العمرة وأنه عقب صدور الضوابط المصرية ستبدأ الرحلات بعد أن تنتهى شركات السياحة من كافة الإجراءات الخاصة بتنظيم العمرة.
وأوضح المجتمعون من أصحاب شركات السياحة المنظمة للعمرة أنه تم خلال المناقشات التى عقدتها لجنة تسيير أعمال الغرفة مع شركات السياحة خلال الأسبوعين الماضيين للنظر فى شكل موسم العمرة هذا العام تقديم العديد من الاقتراحات حول قيمة خطاب الضمان والتى دار معظمها فى تخفيض قيمة خطاب الضمان على أن تتراوح قيمة الخطاب ما بين 500 ألف جنيه إلى 750 ألف جنيه، نظرا للظروف الصعبة التى تمر بها شركات السياحة من جراء توقف النشاط توقفا كاملا خلال الـ7 شهور الماضية.
وكانت الضوابط الجديدة التى أعلنتها السلطات السعودية لاستقبال المعتمرين القادمين من خارج المملكة قد تسببت فى صدمة قوية بين خبراء وأصحاب شركات السياحة المصرية الذين أكدوا أن العمل فى ظل هذه الضوابط شبه مستحيل ويصعب على أى شركة تنظيم رحلة اقتصادية تحقق منها هامش بسيط من الربح حيث استبعدت الضوابط أهم شريحة عمرية وهم فوق الخمسين عاما الذين يمثلون أكثر من 70% من طلبات العمرة بجانب الضوابط الفنية الأخرى فى الانتقالات والإقامة وخطابات الضمان وتمثل كلها شروط تعجيزية.
وأكد أصحاب شركات السياحة، أن ضوابط العمرة التى أصدرتها السلطات السعودية تعنى أن تنظيم الرحلات سيكون فى أضيق الحدود هذا العام خاصة بعد استبعاد شريحة واسعة من رواد العمرة الذين هم فوق سن الـ50 عاما والذين يمثلون أكثر من 70% من الراغبين فى أداء المناسك باعتبار أن هذه الفترة من العمر هى الأكثر رغبة فى السفر.
وقال باسل السيسي نائب رئيس غرفة شركات السياحة السابق، إن الضوابط الصادرة عن وزارة الحج والعمرة السعودية، بشأن بدء استقبال رحلات من خارج المملكة جاءت مشددة للغاية وإن كانت أغلب بنودها متوقعة.مشيرا إلى أن الضوابط الصادرة ستخضع لتغيرات عديدة وفقا للوضع الوبائي العالمي فيما يخص فيروس كورونا المستجد، ربما تزداد صعوبة وربما تحذف منها ضوابط حال التوصل للقاح.
وتابع بأن العام الحالي عام استثنائي يختلف عن السنوات الماضية لذا فإن رحلات العمرة أيضا ستشهد تغيرات كبيرة في المسار والخدمات.. متوقعا زيادة الأسعار بنحو ٣٠٪ طبقا للمتغيرات التي نصت عليها الضوابط، ومنها ٣ أيام للحجر الصحي الإلزامي، وفحص pcr سلبي ضد الفيروس، وكذلك التسكين الذي لن يسمح بأكثر من فردين في الغرفة الواحدة، وهي أمور طبيعية تجاوبا مع الظرف الاستنثائي، وسوف تطبق على كافة الدول الإسلامية وليس مصر فقط..وأكد السيسي أن الضوابط سوف تتسبب في ضعف الإقبال، موضحا أن المملكة اشترطت السن بين ١٨ إلى ٥٠ عاما، علما بأن أغلب المعتمرين في مصر فوق الخمسون عاما، وهي شريحة كبيرة تصل لنحو ٥٠٪ من المعتمرين، ولكنها أمور طبيعية سيادية تخص المملكة في خطتها لحماية مواطنيها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved