رئيس الوزراء: إنشاء مناطق حرة ولوجستية وتجارية وصناعية في شمال سيناء

آخر تحديث: الثلاثاء 31 أكتوبر 2023 - 2:04 م بتوقيت القاهرة

مصطفى سنجر

اعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن أنه جار العمل على تنمية المناطق التجارية واللوجستية والحرة في شمال سيناء بتكلفة 3.5 مليار جنيه، وبينها منطقة لوجستية في رفح لخدمة حركة التجارة بين مصر وجيرانها، فضلا عن مخطط منطقة لوجستية لتداول السلع في بئر العبد.

وأضاف مدبولي، خلال كلمته في مؤتمر صحفي منعقد في مدينة العريش، أن الحكومة تخطط لتنفيذ مشروعات مياه شرب وصرف صحي بتكلفة 25 مليار جنيه، ومشروعات طاقة كهربائية بتكلفة 26.5 مليار جنيه بإجمالي 388 مشروعًا، ومشروعات للغاز الطبيعي بـ13 مليار جنيه.

أكد مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أنه سنبدأ بتنفيذ مشروعات تنمية سياحية بتكلفة 2.5 مليار جنيه، وموانئ وكورنيش لخدمة أهالي شمال سيناء والعمل على الترفيه عليهم، مشيرا إلى تنفيذ ٢١ تجمعا سكنيا بمناطق رفح والشيخ زويد والعريش بتخطيط عمراني يراعي الطابع البدوي.

وأضاف أن مشروعات التنمية الصناعية في شبه جزيرة سيناء تتضمن مشروعات بـ44.3 مليار جنيه بإجمالي 29 مشروعًا، لافتا إلى تنفيذ مشروعات بتكلفة 6.5 مليار جنيه، ومن المخطط تنفيذ 24 مشروعا جديدا بتكلفة 37.8 مليار جنيه حتى 2030.

وأوضح مدبولي، أنه من المخطط تنفيذ منطقتين صناعيتين في رفح ونخل، ومجمعين صناعيين في رفح والحسنة، و10 مصانع للرمال السوداء، ومصنع للصودا آش.

وذكر أن المنطقة الصناعية الجديدة في رفح تقع على مساحة 50 فدانا بتكلفة 1.2 مليار جنيه، لافتا إلى وجود احتياطي من خام الرمال السوداء في شمال سيناء يقدر بـ933 مليون طن، يحتوي على 12.7 مليون طن من المعادن الاقتصادية سيتم استغلالها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved