تصاعد الخلافات داخل «المصريين الأحرار» بعد حل مجلس الأمناء

آخر تحديث: السبت 31 ديسمبر 2016 - 9:57 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ أحمد بدراوى وعلى كمال:

- ساويرس: سنضطر للجوء إلى القضاء.. و10 أعضاء يحررون محاضر ضد الجمعية العمومية.. ومى محمود: مجلس الأمناء غير محدد المدة وغير قابل للحل.. وعابد: الإجراءات القانونية التى اتخذها عصام خليل «صحيحة ومهمة».. والجوهرى: سنوافق على التعديلات واللائحة الجديدة من أجل الاستقرار ومصر

دخل حزب المصريين الأحرار صاحب أكبر كتلة حزبية بمجلس النواب فى منعطف سياسى جديد عقب إعلان المؤتمر العام للحزب إلغاء مجلس الأمناء والإطاحة بمؤسسة رجل الأعمال نجيب ساويرس، حيث حرر عدد من أعضاء الحزب محاضر ضد الجمعية العمومية.

وقال مؤسس حزب المصريين الأحرار نجيب ساويرس، عبر حسابه الرسمى على «تويتر»: «الجميع يعلم أننى انسحبت بهدوء لعدم الرضا بصفة عامة ولذا أتعجب وارتاب فى افتعال معركة للحزب وتوقيتها والهدف منها»، مضيفا: «الآن سنلجأ إلى القضاء» معتبرا أن ما جرى هو تأميم للحزب.

وفى تغريدة سابقة، وفور تصويت المؤتمر العام للحزب بإلغاء مجلس الأمناء، غرد قائلا: «لا تأسفن على غدر الزمان، لطالما رقصت على جثث الأسود كلاب، لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها، تبقى الأسود أسودا والكلاب كلاب».

وقالت عضو مجلس النواب عن المصريين الأحرار مى محمود، لـ«الشروق»، اليوم، إنها حررت محضرا فى قسم شرطة مدينة نصر ضد الجمعية العمومية والداعى إليها دفاعا عن لائحة الحزب، موضحة: «الدعوة للجمعية العمومية غير العادية تعد اختراقا ومخالفة للائحة الحزب، والهدف منها تعديل اللائحة رغم أن نص المادة 59 من اللائحة الداخلية للحزب فلابد أن يمر أى تعديل على مجلس الأمناء ثم يوافق عليه ثم يعرض على الجمعية العمومية، وأن التعديل خرج دون المرور على مجلس الأمناء».

وتابعت: «الخصومة بين رئيس الحزب عصام خليل ومجلس الأمناء فقط، ونقطة حل مجلس الأمناء مخالفة للائحة، لأن لائحة الحزب أكدت أن مجلس الأمناء غير محدد المدة وغير قابل للحل وأنه لا يوجد أى هيئة فى الحزب لها سلطة حل مجلس الأمناء وفقا للمادتين 51 و52.

وأشارت مى إلى أن مجلس الأمناء ليس صاحب سلطة أو وصاية أو توجهاته السياسية وأنه مسئول عن حل النزاعات التى تحدث داخل أروقة الحزب، وأن العيب الآن فى الذى يدير الحزب وليس فى مجلس الأمناء، منوهة إلى أن عدم تمويل ساويرس للحزب ليس مبررا للتعدى على اللائحة، وأن عصام خليل هو المسئول عن التمويل.

وواصلت: «وجهت لى دعوة للمؤتمر لكنى لم أحضر، والإجراء القانونى السليم يجب أن يكون من خلال القضاء ولجنة شئون الأحزاب، خاصة أن 9 أعضاء آخرين حرروا محاضر ضد الجمعية أبرزهم، حافظ إسماعيل وأحمد سامر ولبنى الفقى وأحمد عبدربه وأنطوانين نجيب ومحمد سامح وراندا كمال عز الدين، وسمير الشلقانى»، مشددة على ضرورة تدخل لجنة شئون الأحزاب لحل هذا النزاع.

من جانبه، أعلن رئيس الهيئة البرلمانية بحزب المصريين الأحرار علاء عابد عن دعمه التام والكامل لرئيس الحزب الدكتور عصام خليل، وأن الإجراءات القانونية التى اتخذها «صحيحة ومهمة» فى هذا التوقيت.

وشدد عضو مجلس النواب عن الحزب جمال عباس على تأييده لرئيس الحزب الحالى، مؤكدا نجاح المؤتمر العام الذى عقده الحزب اليوم، وأن كل النتائج ستكون فى صالح الأهداف التى بنى عليها المصريين الأحرار.

وأكد نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار سلامة الجوهرى أنه يؤيد رئيس الحزب عصام خليل، متابعا: «أطالب بصفتى عضوا بمجلس النواب عن الحزب وكابن من المؤسسة العسكرية، أن نقف جميعا موقف رجل واحد داعمين لرئيس الحزب ونوافق على التعديلات واللائحة الجديدة من أجل الاستقرار والمصلحة العامة ومصر».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved