احتفالات «الكريسماس» تحت حراسة الحالة «ج»

آخر تحديث: السبت 31 ديسمبر 2016 - 9:49 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ عاطف محمود ومصطفى أمير ومحمد أبوعوف:

- شوارع العاصمة «ثكنة عسكرية».. والداخلية تؤمِّن الكنائس بخبراء مفرقعات وحرم آمن.. والسفارات بالأمن المركزى

- شرطة نسائية وتفتيش ذاتى فى محطات المترو.. ومدير أمن الجيزة يوجه مساعديه بالوجود الميدانى مع الأفراد

رفعت وزارة الداخلية درجة الاستعداد لتأمين احتفالات المصريين فى بداية الكريسماس وأعياد الميلاد إلى الحالة «ج» فى جميع القطاعات والمحافظات، حيث تسلمت محيط الكنائس والأديرة منذ اليوم للإشراف على عملية التأمين، وصد أى محاولة للخروج عن القانون.

وشهدت العاصمة استنفارا أمنيا فى جميع الشوارع الرئيسية والميادين، وشددت قوات الأمن من وجودها فى محيط المنشآت الهامة والطرق المؤدية إلى الكنائس، فضلا عن منطقة وسط المدينة والفنادق الكبرى والمحال العامة، وكثفت الخدمات المرورية من وجودها فى الميادين والطرق والمحاور الرئيسية لتسهيل حركة المرور ومنع الاختناقات والحوادث.

وأكد مصدر فى مديرية أمن القاهرة لـ«الشروق» انتشار الخدمات الثابتة والمتحركة وخبراء المفرقعات المدعومة بالكلاب البوليسية أمام جميع كنائس العاصمة، لإجراء عملية التمشيط بصفة مستمرة، مضيفا أنه تم وضع خطة أمنية محكمة بإشراف مدير الأمن اللواء خالد عبدالعال لتكثيف الوجود الأمنى والخدمات الشرطية على مدى 24 ساعة، مع الحفاظ على حرم آمن فى محيط كل كنيسة يمنع انتظار السيارات داخله نهائيا.

كما شددت قوات الأمن من وجودها فى محيط السفارات والمنشآت الهامة والحيوية، ومن بينها سفارات أمريكا وبريطانيا وكندا فى منطقة جاردن سيتى.

فيما وجهت الإدارات والقطاعات المختلفة فى مديرية أمن الجيزة أفرادها بتكثيف الخدمات بمحيط الكنائس، التى يبلغ عددها 100 كنيسة، مع زيادة أفراد التأمين والاستعانة برجال المفرقعات فى عمليات التمشيط من الداخل والخارج، فضلا عن منع الإجازات والراحات بشكل نهائى خلال هذه الفترة.

واجتمع مدير أمن الجيزة، اللواء هشام العراقى، بمساعديه للوقوف على آخر استعدادات تأمين الكريسماس، واستعرض تفاصيل الخطة الأمنية لإحكام السيطرة على المحافظة، وشدد على اليقظة التامة، وتوسيع دائرة الاشتباه، والتصدى بكل حزم للخارجين عن القانون ومثيرى الشغب، مطالبا إياهم بالتواجد الميدانى جنبا إلى جنب مع الضباط والأفراد، والتعامل بكل حزم وحسم مع أى خروج عن القانون.

وانتشرت قوات شرطة النقل والمواصلات فى مداخل ومخارج المحطات الرئيسية وعززت من تفتيش مرتاديها وتفعيل الخدمات ووجه مدير الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات، اللواء محمد يوسف، فى أثناء جولته بضرورة وجود عناصر الشرطة النسائية لمنع جرائم العنف ضد المرأة، وتعزيز الخدمات وانتظامها داخل الصالات والأرصفة والتأكد من مدى صلاحية أجهزة X. RAY وبوابات الكشف عن المعادن.

كما وجه يوسف القيادات الأمنية بمداومة المرورعلى الخدمات للتأكد من انتظامها فى أماكنها، وضبط الباعة الجائلين والمتسولين، وتوعية القوات بما هو منوط بهم من مهام، ومداومة فحص حقائب ومتعلقات المترددين على محطات المترو، مع الوقوف على إجراءات التفتيش الذاتى للركاب تحسبا لأى أعمال تهدد أمن وسلامة المواطنين تزامنا مع الأعياد، والتأكد من استعداد مجموعات التدخل السريع بمهام خدماتها، وضبط كل ما من شأنه الإخلال بالأمن العام.

وطالب مساعد الوزير ببذل المزيد من الجهد خاصة فى المرحلة الراهنة فى ظل الظروف والتحديات التى تمر بها البلاد، والتنبيه على مداومة متابعة شاشات المراقبة، والإخطار الفورى بجميع الملاحظات، وضرورة الاستجابة لبلاغات لتحرش والتسول وصور الخروج عن الشرعية كافة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved