علماء بريطانيون يطورون أنواعا من أزهار البتونيا تتحمل البرد القاسي - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 7:00 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

علماء بريطانيون يطورون أنواعا من أزهار البتونيا تتحمل البرد القاسي

لندن - أ ش أ
نشر في: الإثنين 1 أبريل 2013 - 1:30 م | آخر تحديث: الإثنين 1 أبريل 2013 - 1:30 م

استطاع مجموعة من علماء النبات البريطانيين إيجاد الحل السحرى لمساعدة محبى زراعة نباتات الزينة فى بقائها على قيد الحياة خلال فصل الشتاء القارس.

 

وتمكن العلماء من إنتاج أول نوع من أزهار البتونيا الذى يتحمل أعتى ظروف البرد القاسية ،والتى تساعد على صمودها حتى فصل الربيع.

 

وأشار العلماء إلى أن أزهار البتونيا هى نوع من النباتات المعمرة العشبية المزهرة الأكثر شعبية في العالم، وهي ذات أزهار جرسية أوبوقية الشكل تزهر من الربيع حتى الشتاء مرورا بالخريف والعديد منها لا يتحمل ظروف الجو الشديدة وسرعان ما يذبل ويموت، لذلك توصلوا بعد 10 سنوات من التجارب المعملية إلى ابتكار مجموعة متنوعة من البتونيا الأكثر قساوة لتلائم الظروف المناخية الباردة.

 

وقالوا إن النوع الجديد من هذه الأزهار والذى يسمى "تحت الصفر" يمكنه التعايش فى درجات حرارة تصل إلى 10 درجات مئوية تحت الصفر، والإزهار لفترة طويلة فى فترات الصقيع وتمتد بعد الشتاء إلى فصل الصيف الذى يليه.

 

وأضافوا أن عملية تهجين نوع جديد من أزهار البتونيا بدأ اختبارها عند سفح جبل فيزوف في إيطاليا، والذي يتمتع بالبرودة طوال أشهر الشتاء، وبدأت العملية الرئيسية في عام 2003 عن طريق خلط أنواع مختلفة من البتونيا معا، وتم إجراء عدد لا يحصى من التجارب التي تنطوي على زراعة وتربية أصناف مهجنة، وخضعت النباتات لاختبارات في الهواء الطلق في مدينة ايبسويتش، سوفولك، على مدى السنوات الثلاث الماضية.

 

ويشعر حاليا خبراء زراعة نباتات الحدائق والزينة بالرضا بعد ظهور نوع أزهار البتونيا الجديد "تحت الصفر" والذى يباع حصريا من خلال المورد فان ميوين، وسيتم طرح حوالي خمسة أو ستة ألوان من البتونيا تتراوح مابين ظلال مختلفة من الأرجواني والوردي والأحمر.

 

وقال اندرو توكدلى، مدير البستنة في شركة ميوين بمدينة لينكولنشاير إن "هذا النوع من البتونيا تم صنعه على مدى السنوات العشر الماضية في أسفل جبل فيزوف بالجنوب مباشرة من مدينة نابولي".. لافتا إلى أن النبات يتحمل أقسى درجات البرودة خلال فصل الشتاء مع درجات حرارة منخفضة تصل إلى 10 درجات تحت الصفر.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك