بلجيكا تدين محاولات الكنيست الإسرائيلي تصنيف وكالة أونروا كمنظمة إرهابية - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 5:53 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بلجيكا تدين محاولات الكنيست الإسرائيلي تصنيف وكالة أونروا كمنظمة إرهابية

هديل هلال
نشر في: السبت 1 يونيو 2024 - 3:38 م | آخر تحديث: السبت 1 يونيو 2024 - 3:38 م

أدانت وزارة الخارجية البلجيكية حجة لحبيب، محاولات الكنيست الإسرائيلي تصنيف وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» كمنظمة إرهابية ورفع الحصانة عن موظفيها.

وشددت في تدوينة عبر صفحتها الرسمية بمنصة «إكس»، مساء السبت، على أن «أنشطة أونروا ضرورية للفلسطينيين، في مواجهة الوضع الإنساني المأساوي في غزة».

 

 

وفي وقت سابق، أعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه العميق إزاء المناقشات التي تجري في الكنيست الإسرائيلي حول تصنيف منظمة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) كمنظمة إرهابية وإزالة الحصانات والامتيازات الممنوحة لموظفيها.

وقال الممثل السامي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد جوزيف بوريل، في بيان، إن الاتحاد الأوروبي يشعر أيضًا بالقلق من تحذير وزارة الأراضي الإسرائيلية للأونروا بضرورة إخلاء مبانيها في القدس الشرقية خلال الثلاثين يومًا القادمة.

وأضاف بوريل: «الاتحاد الأوروبي يدين أي محاولات لتصنيف وكالة تابعة للأمم المتحدة على أنها منظمة إرهابية. إننا نتذكر الدور الحاسم الذي لا بديل عنه للأونروا في الاستجابة الإنسانية في قطاع غزة المنكوب حيث تقدم الأونروا خدمات حيوية لملايين الأشخاص في غزة والضفة الغربية، وكذلك في جميع أنحاء المنطقة، بما في ذلك لبنان والأردن».

وصادقت الهيئة العامة للكنيست بالقراءة التمهيدية، الأربعاء، على مشروع قانون يقضي بأن تعلن إسرائيل عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا أنها «منظمة إرهابية»، بتأييد 42 عضو كنيست ومعارضة 6.

ويقضي مشروع القانون بأن «قانون محاربة الإرهاب» يسري على وكالة الأونروا التابعة للأمم المتحدة، وتوقف كل الاتصالات والعلاقات بين إسرائيل ومواطنيها وبين الأونروا، وإغلاق مكاتب الوكالة في إسرائيل، كما ستسري على الوكالة الأممية بنود قانون العقوبات التي تسري على «منظمات إرهابية».

وقدمت مشروع القانون عضو الكنيست يوليا ميلينوفسكي، من حزب «يسرائيل بيتينو».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك