يوم ثقافي هندي في المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية يعكس ملامح الحياة الهندية - بوابة الشروق
الإثنين 30 سبتمبر 2024 2:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

يوم ثقافي هندي في المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية يعكس ملامح الحياة الهندية

هدى الساعاتي:
نشر في: الجمعة 1 ديسمبر 2023 - 2:17 م | آخر تحديث: الجمعة 1 ديسمبر 2023 - 2:17 م

شهد المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية اليوم الجمعة، فعالية بعنوان "اليوم الثقافي الهندى"، حيث تم التنسيق بين السفارة الهندية بالقاهرة ووزارتى السياحة والآثار والثقافة، بتنفيذ الفاعلية الهندية في متاحف الإسكندرية، بحضور د. براقش شوردى المستشار الثقافي للسفارة الهندية، وأمل عز العرب مدير عام العلاقات العامة بقطاع المتاحف، وحسن وصفى نقيب التشكيليين، وأمل العرجاوى مدير مكاتب هيئة تنشيط السياحة.

وقالت الدكتورة ولاء مصطفي مدير المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، إن اليوم الثقافي الهندى يعكس ملامح الحياة الهندية الثقافة الهندية ويساهم في تقريب الثقافات والعادات والتقاليد بين الشعب المصري والهندى، مشيرة إلى أن الفاعلية تأتى بمناسبة مرور 75 عاما علي العلاقات المصرية الهندية، وأن تنفيذ الفاعلية تمت في متحف المجوهرات ومتحف الإسكندرية القومى.

وأضاف محمد سعيد منسق البرامج الثقافية في المركز الثقافي الهندى بالسفارة الهندية، أن الفاعلية تأتى بمناسبة مرور 75 عاما علي العلاقات الدبلوماسية المصرية الهندية، وتم تنفذها من خلال المركز الثقافي الهندى بالسفارة الهندية، وتعكس التعاون بين الشعبيين المصري والهندي والتعريف بالثقافة الهندية والفلكلور الهندى.

وأشار إلى أن برنامج الفاعلية يتضمن عرض خاص بالمركز الثقافي الهندى عن رقص بوليوود، ورقص آخر بعنوان الكاتك، متابعا أن هناك 50 مدرسة لتعليم اليوجا في مصر، لافتا إلى أن أثينا سولانكى مدرب اليوجا، وإمبريدج سركاى مدرب الفنون.

وأوضحت دارين ذكى رئيس فرقة الرقص الهندى "جاذباو" بالسفارة الهندية وعمرها 12 عاما، أن عروض الرقص تتضمن الرقص البوليودى والرقص الكلاسيك، مشيرة إلى أن الرقص الهندى يعكس قصة الحضارة والثقافة والديانات الهندية، وأنها تعرض الرقص البوليودى لأهم الفنانين الهنود منهم سلمان خان وشاروخان.

ولفتت إلى أن الرقص الكلاسيك يحكى قصص الآلهة وموسم الحصاد الهندى والتقاليد والفاعليات الهندية، منوه بأن الملبس الهندى اسمه الساري الهندى ويختلف عن السارى السودانى، والإسكارف اسمه "دويتا"، وهناك ملبس اسمه "لهينجا تشولي" و"أناركلي".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك