تظاهرات عنيفة في جامعة بيركلي الأمريكية ضد أحد المحررين الإخباريين - بوابة الشروق
الجمعة 27 سبتمبر 2024 12:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تظاهرات عنيفة في جامعة بيركلي الأمريكية ضد أحد المحررين الإخباريين

لوس أنجلوس - الفرنسية
نشر في: الخميس 2 فبراير 2017 - 11:45 ص | آخر تحديث: الخميس 2 فبراير 2017 - 11:45 ص

شهدت جامعة بيركلي في كاليفورنيا، أمس الأربعاء، تظاهرات عنيفة احتجاجا على قدوم محرر من موقع «برايتبارت» المثير للجدل لإلقاء كلمة في حرم الجامعة.

وهتف مئات الطلاب والمتظاهرين "اخرسوه"، وحطموا نوافذ في الجامعة وأضرموا النيران في ألواح خشبية وأطلقوا مفرقعات وحجارة على الشرطة المجهزة لمكافحة الشغب التي ردت بإطلاق الغاز المسيل للدموع.

وفرضت السلطات إغلاقا على الجامعة، كما تم إلغاء قدوم ميلو يانوبولوس المقرر في المساء، والذي نفدت بطاقات بالكامل لحضور كلمته.

ويانوبولوس محرر قسم التكنولوجيا في الموقع الإخباري معروف بتعليقاته الاستفزازية على مواقع التواصل الاجتماعي، وتم منعه من استخدام تويتر في يوليو؛ لاتهامه بالتحريض على الهجوم الذي تعرضت له الممثلة ليسلي جونز بطلة فيلم «جوست باسترز».

ويانوبولوس صحفي بريطاني من مؤيدي دونالد ترامب، وبات من وجوه حركة «اليمين البديل» المتطرفة في الولايات المتحدة.

كما أدت تظاهرات مشابهة في جامعة ديفيس بكاليفورنيا الشهر الماضي، إلى إلغاء كلمة ليانوبولوس وللمسؤول السابق في قطاع الأدوية مارتن شكريلي الذي قام برفع سعر أحد أدوية السرطان بشكل قياسي.

وكانت مجموعات طلابية محافظة نظمت كلمتي يانوبولوس في في ديفيس وبيركلي. كما ألغيت دعوة مماثلة لإلقاء كلمة في جامعة لوس أنجلوس، على أن تكون بيركلي المحطة الأخيرة ليانوبولوس.

ونفى مسؤولون في الجامعات الثلاث، أن يكونوا وجهوا دعوات إلى يانوبولوس أو يؤيدون أفكاره بل أنهم ملتزمون بمبدأ حرية التعبير.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك