«كامل عمرو»: مصر لا تقدم أسلحة للمعارضة وتدعم الحل السياسي لحل الأزمة - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 2:53 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«كامل عمرو»: مصر لا تقدم أسلحة للمعارضة وتدعم الحل السياسي لحل الأزمة

محمد كامل عمرو - وزير الخارجية
محمد كامل عمرو - وزير الخارجية
باريس - أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 7:10 م | آخر تحديث: الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 7:10 م

أكد وزير الخارجية، محمد كامل عمرو، أن موقف مصر من الأزمة السورية يقوم على ضرورة التوصل إلى حل سياسي، لتجنب تقسيم البلاد، كما أنها لا تقدم أسلحة للمعارضة.

 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي، الذى عقده وزير الخارجية، اليوم الثلاثاء، مع نظيره الفرنسي" لوران فابيوس"، في ختام جلسة مباحثاتهما بباريس.

 

وردًا على سؤال حول ما أقرته القمة العربية الأخيرة من حق الدول الأعضاء في الجامعة العربية منفردة في تقديم دعم عسكري للمعارضة السورية المسلحة، شدد عمرو على أن مصر لا تقدم الأسلحة، ولكن ها تقدم الدعم السياسي، مشيرًا إلى أن مصر أكدت مرارًا أن الدعم والحل السياسي أمر مهم، لتجنب تقسيم سوريا إلى دويلات، وهو ما سيؤثر ليس فقط على سوريا، بل على المنطقة بأسرها.

 

وقال وزير الخارجية، إن الرئيس محمد مرسى قام منذ عدة أشهر بطرح مبادرة بشأن الحل السياسي فى سوريا، وتضم كل من المملكة العربية السعودية وإيران وتركيا، إلى جانب الجامعة العربية والمبعوث الدولي المشترك الأخضر الإبراهيمى.

 

وأضاف أن المبادرة تقوم على أساس أن يتم تشكيل وفد من الائتلاف الوطني السوري المعارض للتفاوض مع ممثلين عن النظام "ممن لم تلطخ أيديهم بالدماء"، من أجل بلوغ هدف الحل سياسيًا، موضحًا أن مصر تعتقد أن هذا الطرح سيؤدى إلى الانتقال في سوريا وتحقيق تطلعات الشعب السورى، وفى نفس الوقت يحافظ على التعددية المجتمعية في سوريا "وهذا إسهام كبير من جانب مصر" فى جهود التوصل إلى الحل السياسي.

 

ومن ناحية أخرى، وصف وزير الخارجية العلاقات بين مصر وفرنسا، بأنها "قديمة ووثيقة" بل وتتطور باستمرار لصالح البلدين، وذلك على المستوى السياسي والاقتصادى؛ حيث إن فرنسا تعد ثالث أكبر مستثمر أوروبى فى مصر، معربًا عن أمله أن تشهد الاستثمارات الفرنسية زيادة خلال الفترة المقبلة.

 

وقال عمرو، إنه التقى صباح اليوم مع الرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند، خلال جلسة مباحثات عقدت بالإليزيه قبل أن يجتمع مع نظيره الفرنسى لوران فابيوس، وأوضح انه بحث بشكل مفصل مع وزير خارجية فرنسا ما يدور فى مصر والجهود الجارية، من أجل استكمال عملية الانتقال في المستقبل القريب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك