الدكتور أحمد الصباغ لـ«الشروق»: لا نية لتغيير المصروفات عن العام الماضي بالجامعات التكنولوجية - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 4:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الدكتور أحمد الصباغ لـ«الشروق»: لا نية لتغيير المصروفات عن العام الماضي بالجامعات التكنولوجية

عمر فارس
نشر في: الأحد 2 يونيو 2024 - 12:29 م | آخر تحديث: الأحد 2 يونيو 2024 - 12:29 م

- تنسيق العام المقبل لن يشهد إجراء اختبارات قدرات
- السماح لحاملي المؤهل فوق المتوسط التقديم المباشر واستكمال الدراسة بالجامعات التكنولوجية بعد مقاصة علمية

كشف الدكتور أحمد الصباغ أمين المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي، عن قرار يسمح للطلاب الحاصلين على مؤهل فوق متوسط وكذلك الحاصلين على معهد عامين بعد شهادة الثانوية التقديم المباشر إلى الجامعات التكنولوجية، وإجراء مقاصة علمية للمواد الدراسية الخاصة بهم ومن ثم استكمال الدراسة في الجامعات التكنولوجية.

وأضاف الصباغ، خلال تصريحات لـ"الشروق" أنه يوجد حتى الآن 10 جامعات تكنولوجية حكومية وجامعة خاصة، موضحًا أنه سيكون هناك جامعة خاصة تكنولوجية جديدة الفترة المقبلة، واستكمال إجراءات جامعتين حكوميتين ليكون من هناك 14 جامعة تكنولوجية في تنسيق العام الدراسي المقبل، كاشفًا عن خطة المجلس إنشاء 17 جامعة تكنولوجية جديدة خلال السنوات الثلاثة المقبلة.

وذكر أمين المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي، أن تنسيق العام الجامعي المقبل 2024-2025 لن يشهد اشتراط خوض اختبارات القدرات للمتقدمين للالتحاق بالجامعات التكنولوجية، موضحًا أنه قد يتطلب الالتحاق ببعض البرامج الدراسية بتلك الجامعات شروط معينة خصوصًا البرامج ذات الشراكات مع الجهات الأجنبية والتي قد تتطلب مثلا إتقان الطالب المتقدم لغة ألمانية أو لغة أخرى لتمكنه من الدراسة.

وحول سياسات القبول لتنسيق العام المقبل، أكد أنه حتى الآن لم يتم تفعيل لجنة التنسيق ومن المتوقع أن تكون قواعد القبول كالعام الماضي ويتم قبول الطلاب عن طريق رغبات مكتب تنسيق قبول الطلاب.

وأكد أمين المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي أنه لا نية في تغيير أو تحريك قيمة المصروفات بالجامعات التكنولوجية عن مصروفات العام الماضي.

وتابع: "مجلس التعليم التكنولوجي يعمل في أكثر من اتجاه ومنها توفيق أوضاع بعض المعاهد فهناك معاهد هندسية طلبت توفيق أوضاعها وتتحول إلى نظام التعليم التكنولوجي، وتم وضع إطار مرجعي خاص باللوائح الدراسية للجامعات التكنولوجي وهو أمر هام بالإضافة إلى اعتماد نظام الدراسة بالساعات المعتمدة حتى يتمكن طلاب الجامعات التكنولوجية من السفر، فضلًا عن مراعاة البرامج الدراسية الحالية والجديدة لاحتياجات سوق العمل واحتياجات السوق الأوروبية ومن ثم يكون مدخلًا لتغيير الصورة الذهنية المتعلقة بالتعليم الفني وهذا النوع من التعليم الجامعي وإبراز وتوضيح أهميته".

وأعلن أنه هناك قانون صدر خاص بإنشاء نقابة التكنولوجيين ويجري في الوقت الحالي إجراءات تأسيس النقابة من قبل لجنة في وزارة التعليم العالي، حتى ينضم خريجي الجامعات التكنولوجية إلى تلك النقابة وتقدم خدماتها لهم.

وكشف عن خطة تطوير وتأهيل للعاملين بالجامعات التكنولوجية على مستوى الإدارة والقائمين بالعملية التعليمية، حيث بدأنا في ابتعاث قصير الأمد لـ15 معيدا للتدريب، وابتعاث 5 موظفين وبعض أعضاء هيئة التدريس لحضور دورات في التعليم الفني في دولة الصين، ومن المقرر إرسال 3 دفعات إضافية تضم كل دفعة 5 أفراد من أعضاء المنظومة التعليمية التكنولوجية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك