رابطة مصنعي السيارات: ما يتم استيراده أقل بكثير من احتياج السوق.. وننصح بشراء المستعمل - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 6:37 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رابطة مصنعي السيارات: ما يتم استيراده أقل بكثير من احتياج السوق.. وننصح بشراء المستعمل

محمد شعبان
نشر في: الإثنين 2 سبتمبر 2024 - 9:40 م | آخر تحديث: الإثنين 2 سبتمبر 2024 - 9:40 م

أرجع المهندس خالد سعد، أمين رابطة مصنعي السيارات، ارتفاع أسعار السيارات وظهور ظاهرة "الأوفر برايس" إلى ندرة المعروض من السيارات، مشيرا إلى أن طبيعة السوق تملي ارتفاع الأسعار؛ نتيجة زيادة الطلب على الشراء.

وقال خلال لقاء ببرنامج "صالة التحرير" المذاع عبر شاشة "صدى البلد"، مساء الإثنين، إن أسعار السيارات انخفضت بشكل ملحوظ بعد صفقة رأس الحكمة؛ نتيجة توفر الدولار واستيراد السيارات وقلة الطلب.

ونوه إلى أن الوضع تغير حاليا نتيجة تقنين الاستيراد، قائلا: "هناك مشكلة حالية في الاستيراد، وعدد السيارات التي يتم استيرادها انخفضت بشكل كبير عن المعروض الذي تراجع بالسوق، والطلب في زيادة وكلما ارتفع الطلب ارتفعت الأسعار وعادت ظاهرة الأوفر برايس".

ونصح الراغبين في الشراء بالتوجه إلى سوق السيارات المستعملة كبديل عن السيارات الجديدة، أو شراء السيارات الجديدة المجمعة محليا؛ نظرا لانخفاض "الأوفر برايس" فيها "بشكل كبير جدًا" مقارنة بالسيارات المستوردة.

وأكد أن انخفاض أسعار السيارات مرهون بقدرة الصناعة المحلية على تلبية احتياجات السوق، لافتا إلى أن الاعتماد على الدولار في استيراد السيارات يمثل المشكلة الكبرى، قائلا "هناك مشكلة في الاستيراد؛ لأن الدولار هو من يسوق قطاع السيارات".

ونوه إلى أن مصر لا تزال في مرحلة تجميع السيارات وليس تصنيعها، موضحا أن نسبة المكون المحلي في السيارات المجمعة محليا 45% فقط، لافتا أن الدولة شجعت الشركات على زيادة نسبة المكون المحلي إلى 60% من خلال منح حوافز استثمارية تصل إلى 70%.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك