ارتبط اسمه بأشهر قضية.. اللواء عدلي فايد يرحل بصك البراءة من محاكمة القرن - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 1:42 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ارتبط اسمه بأشهر قضية.. اللواء عدلي فايد يرحل بصك البراءة من محاكمة القرن

محمود عبد السلام
نشر في: الأربعاء 3 يناير 2024 - 1:21 م | آخر تحديث: الأربعاء 3 يناير 2024 - 2:17 م

توفى اللواء عدلي فايد، مساعد وزير الداخلية للأمن العام في عهد الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، صباح اليوم الأربعاء، بأحد المستشفيات في محافظة الإسكندرية، وذلك بعد صراع كبير مع المرض.

ارتبط اسم فايد بأشهر محاكمة منذ ثورة 25 يناير 2011 وهي محاكمة القرن التي مثُل فيها الرئيس الراحل حسني مبارك ونجليه ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي ومساعديه أمام محكمة جنايات القاهرة بتهمة قتل متظاهري الثورة.

• مد خدمة عدلي فايد لما بعد 60 عاما

ولد فايد بمحافظة الشرقية عام 1949، والتحق بكلية الشرطة في عام 1967، وتخرج عام 1971، وتولى اللواء عدلي فايد منصب مدير مباحث سوهاج والإسكندرية والجيزة، وعُين مديرًا لمباحث الوزارة ثم مديرًا لقطاع مصلحة الأمن العام منذ عام 2005.

وبعد وصول فايد إلى الستين من عمره قبل عامين من وقوع أحداث يناير تم المد له بقرار من رئيس الجمهورية الراحل مبارك، الذى فوض رئيس الوزراء الأسبق أحمد نظيف، وفوض حبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق، لاتخاذ القرار.

- براءة عدلي فايد في محاكمة القرن

عيّن فايد مساعدًا للواء حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق في 1 أبريل 2010، وتزامن ذلك في أحداث 2011، وكان فايد من ضمن مساعدي وزير الداخلية المتهمين في قضية قتل المتظاهرين.

وحُددت أولى جلسات محاكمة المتهمين في قضية قتل المتظاهرين، والمعروفة إعلاميًا بـ"محاكمة القرن"، بتاريخ 2 يونيو 2012، وقضت محكمة الجنايات برئاسة المستشار أحمد رفعت بمعاقبة كلًا من مبارك ووزير الداخلية حبيب العادلي، بالسجن المؤبد، وبراءة مساعدي الوزير الستة، ومن بينهم اللواء عدلي فايد.

- إعادة محاكمة المتهمين بعد قبول الطعن أمام محكمة النقض

وفي تاريخ 14 يناير 2013، قضت محكمة النقض بقبول الطعن المقدم على الأحكام الصادرة بحق المتهمين، وكذلك طعن النيابة العامة على أحكام براءة مساعدي العادلي.

وبموجب هذا القرار أمرت المحكمة بإعادة محاكمة جميع المتهمين من بينهم اللواء عدلي فايد، من جديد أمام محكمة جنايات القاهرة.

• البراءة لجميع المتهمين

في جلسة 29 نوفمبر 2014 قضت محكمة الجنايات برئاسة المستشار محمود الرشيدي بالبراءة لجميع المتهمين بالقضية من كل التهم المنسوبة إليهم الخاصة بقتل المتظاهرين وتصدير الغاز لإسرائيل واستغلال النفوذ.

• ماذا قال فايد عن أحداث يناير 2011

قال فايد خلال محاكمته إنه "لا يعقل أن تقوم وزارة الداخلية بفتح السجون، وإن من يرتكب ذلك لا يحاكم ولكن يوضع بمستشفى الأمراض العقلية والنفسية".

وأضاف أنه "لو علم أن مبارك لديه 70 مليارًا لنزل ميدان التحرير وترك منصبه".

وأعلنت أسرة اللواء الراحل عدلي فايد، عبر صفحاتهم الشخصية على فيسبوك، وفاته.

وكتب نجل شقيقته: "انتقل إلى رحمة الله عز وجل خالي وحبيبي الغالي عميد عائله فايد، اللواء عدلي فايد، مساعد اول وزير الداخلية الأسبق، وسيتم تشييع جنازته صباح اليوم الأربعاء من مسجد المواساة في محافظة الإسكندرية".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك