رئيس الوزراء وحاكم الشارقة يفتتحان دار الكتب بباب الخلق بعد انتهاء مشروعات التطوير - بوابة الشروق
الأحد 6 أكتوبر 2024 9:26 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس الوزراء وحاكم الشارقة يفتتحان دار الكتب بباب الخلق بعد انتهاء مشروعات التطوير

القاهرة - أ ش أ
نشر في: الأحد 3 فبراير 2019 - 1:59 م | آخر تحديث: الأحد 3 فبراير 2019 - 3:29 م

افتتح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية صباح اليوم الأحد والشيخ سلطان بن محمد القاسمى حاكم إمارة الشارقة بالإمارات دار الكتب بباب الخلق بعد انتهاء مشروعات التطوير والترميم.

حضر الافتتاح وزراء الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، الآثار الدكتور خالد العناني، الفنان أشرف زكي نقيب الممثلين، كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، والدكتور هشام عزمي رئيس هيئة دار الكتب والوثائق القومية .

وشاهد الحضور، عقب الافتتاح، فيلما تسجيليا عن عمليات الترميم والتطوير التي تمت بمبنى دار الكتب بعد أن طالته يد الإرهاب عام 2014 حينما تعرض مبنى مديرية أمن القاهرة لحادث إرهابى ما أثر على المبنى بالجهة المقابلة، وأدى وقتها لتدمير العرض المتحفى بالكامل وجميع الأنظمة الكهروميكانيكية وأنظمة الإطفاء والإنذار والكاميرا والأثاث والتكييف المركزى.

وبدوره، أعلن الشيخ سلطان القاسمى عن قيامه بتجديد المبنى وإعادته إلى ما كان عليه قبل الحادث وبالفعل قام بتكليف المكتب الاستشارى الخاص به لإعداد الرسوم والتصميمات فى جميع المجالات والأنظمة وبدأت أعمال التطوير بالفعل بتكلفة مبدئية 26 مليون جنيه ولكن هذا المبلغ ومع انتهاء أعمال التطوير تعدى 30 مليون جنيه.

من جانبه، قال رئيس هيئة دار الكتب والوثائق القومية إن إعادة الافتتاح لدار الكتب بباب الخلق يأتي بعد مرور 110 أعوام على الافتتاح الأول له، موضحا أن الدار شهد عمليات تطوير تجعله يرتقي لدور الكتب العالمية .

وأشار إلى أنه تم تحسين الأنظمة الأمنية والسلامة والأمان بالدار، موضحا أن هذا الافتتاح يأتي تزامنا مع تطوير هيئة دار الكتب حيث سيتم الإعلان عن تدشين الموقع الإليكتروني لدار الكتب والوثائق القومية خلال أيام قليلة.

ولفت إلى أن بناء الإنسان فكريا وثقافيا وعمليا مسئولية تقع على عاتق دار الكتب والوثائق، ويتم الوصول بالمكتبات الفرعية لكافة ربوع مصر، موضحا أنه سيتم الإعلان قريبا عن مشروع ضخم لذاكرة الرواد في مصر وقال إن وزارة الثقافة ودار الكتب نجحتا في استعادة مخطوطين نادرين .



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك