زراعة الوادي الجديد: نتابع باستمرار زراعات القمح ومقاومة سوسة النخيل بالمحافظة - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 4:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

زراعة الوادي الجديد: نتابع باستمرار زراعات القمح ومقاومة سوسة النخيل بالمحافظة

عمرو بحر:
نشر في: السبت 3 فبراير 2024 - 1:27 م | آخر تحديث: السبت 3 فبراير 2024 - 1:27 م
أكد الدكتور مجد المرسي، وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد، المرور الدوري بالحقول الإرشادية لمحصول القمح، في إطار متابعة الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح، والتي تتم تحت إشراف معهد بحوث المحاصيل الحقلية، والقطاع الزراعي بالمحافظة.

كما أشار إلى المرور على الحقول الإرشادية في منطقة المنيرة بمركز الخارجة وفحص المحصول لضمان جودة المحصول وعدم وجود إصابات بهدف تحقيق إنتاجية مرتفعة للفدان.

وقال المرسي، لـ"الشروق"، إن الزيارات الحقلية تهدف للوقوف على حالة المحصول، والتعرف على المشاكل التي تواجه المزارعين أثناء الموسم، والعمل على رفعها وإيجاد حلول مناسبة، ومتابعة حالة الإنبات والتفريع وظهور السنابل في هذة المرحلة، والتوصية بجرعات السماد المناسبة مع الري خلال تلك الفترة، مؤكدا زراعة أكثر من 322 ألف فدان قمح ولازال الحصر مستمر للمساحات المنزرعة.

- مكافحة سوسة النخيل الحمراء

وفي سياق متصل، أوضح المرسي، استمرار الحملة التنشيطية لمكافحة سوسة النخيل الحمراء، والتي تنفذها الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة، في إطار مبادرة مكافحة سوسة النخيل الحمراء التي تصيب النخيل، حيث تم تنفيذ ندوة حقلية عن سوسة النخيل الحمراء بمركز الفرافرة حول كيفية اكتشاف الإصابة بسوسة النخيل الحمراء، والفرق بينها وبين أي إصابة أخرى، وطرق الوقاية والعلاج لسوسة النخيل الحمراء باستخدام أحد الأجهزة الحديثة وكيفية الحقن والعلاج والرش.

ولفت المرسي، إلى أن اكتشاف ومكافحة سوسة النخيل الحمراء أمر هام لحماية نخيل المحافظة لضمان القضاء عليها والسيطرة، حيث تم تقسيم نخيل المحافظة إلى 7 قطاعات، بجانب تكاتف الجهات لتذليل العقبات وتقديم أوجه الدعم الفني لمزارعي النخيل، مؤكدا الأهمية الاقتصادية لنخيل التمر، وكذلك دور حساب تدعيم مكافحة آفات نخيل البلح، وما تقدمه إدارة المكافحة من أجهزة لعلاج النخيل المصاب، وكذلك مواتير لرش المبيدات وتوفير المبيدات بأسعار اقتصادية.

يذكر أن المحافظة تضم نحو 4 ملايين نخلة مثمرة وغير مثمرة، ويعد محصول البلح من المحاصيل الاستراتيجية بالمحافظة، وإصابات سوسة النخيل تصيب جميع النخيل.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك