قبل انطلاقه في 16 مارس.. 8 معلومات عن المجلس العربي للمياه - بوابة الشروق
الإثنين 8 يوليه 2024 11:42 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قبل انطلاقه في 16 مارس.. 8 معلومات عن المجلس العربي للمياه

سمر سمير
نشر في: الأحد 3 مارس 2019 - 2:01 م | آخر تحديث: الأحد 3 مارس 2019 - 2:01 م

تنطلق اجتماعات الجمعية العمومية للمجلس العربي للمياه في دورتها الخامسة بالقاهرة في 16 مارس الجاري، بمشاركة ممثلي 25 دولة عربية؛ لمناقشة عدد من المحاور الرئيسية والفرعية لخطة عمل المجلس العربي للمياه، طبقا للأولويات والتوصيات التي أقرها المنتدى العربي الرابع للمياه، والذي عقد بالقاهرة في نوفمبر الماضي، والإعداد لتنظيم المنتدى العربي الخامس للمياه.

وتستعرض «الشروق»، في التقرير التالي، أهم المعلومات عن المجلس العربي للمياه.

1- انطلق المجلس العربي للمياه كمنظمة إقليمية مستقلة غير هادفة للربح في 14 أبريل 2004؛ لمزاولة نشاطها على المستويين الإقليمي والدولي.

2- مقر الجمعية العمومية للمجلس العربي للمياه هو جمهورية مصر العربية، وذلك وفقا لاتفاقية المقر التي وقعت في فبراير 2009 بين الحكومة المصرية والمجلس.

3- في ديسمبر 2009، اعتمدت الجمعية دستور المجلس ونظامه الأساسي كوثائق قانونية تحدد آلية عمل المجلس.

4- تهدف الجمعية إلى تحقيق فهم أعمق وإدارة أفضل لموارد المياه، بتقديم الخدمات بكفاءة عالية للمواطنين بطريقة عملية ومهنية صحيحة في إدارة المياه ونشر المعرفة وتعزيز تبادل الخبرات، وصولا للإدارة المتكاملة للموارد المائية من أجل التنمية المستدامة وتحقيق الحكم الرشيد للمياه لصالح الشعوب العربية.

5- تضم الدورة الجديدة لانتخابات (2019-2021) 45 مقعدا، منهم 20 سيتم انتخابهم بالتصويت الحر المباشر، و22 مقعدا يتم تعينهم وفقا لترشيحهم من قبل حكوماتهم وسلطاتهم الرسمية بالدول العربية.

6- من المقرر أن يحضر الاجتماعات، أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، والدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، وعدد من الوزراء العرب، وأكثر من 400 مشارك من أعضاء المجلس وممثلي الحكومات العربية والسفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية بالقاهرة ومندوبي المنظمات الإقليمية والدولية وممثلي المجتمع المدني والمنظمات الأهلية والشخصيات العامة وكتاب ومفكرين وإعلاميين.

7- وسيشارك أعضاء مجلس المحافظين الجدد في وضع استراتيجيات وخطة عمل المجلس للثلاث سنوات القادمة (2019-2021) من خلال 3 مجموعات عمل، وهي مجموعة العمل الخاصة بتفعيل دور الأعضاء وتنشيط العضوية وتحقيق التمويل المستدام لأنشطة وبرامج المجلس، ومجموعة العمل الخاصة بإعداد وتنفيذ البرامج والأنشطة الفنية للمجلس، ومجموعة العمل الخاصة بالإعداد للمنتديات والمؤتمرات.

8- تضم الجمعية العمومية في دورتها الجديدة 3 جلسات فنية مهمة: الأولى تستعرض مؤشرات حالة المياه في المنطقة العربية وعلاقتها بالتنمية المستدامة، والثانية حول استخدام التكنولوجيا الحديثة وتقنيات الاستشعارعن بعد في إدارة الموارد المائية، أما الجلسة الثالثة فتتناول النتائج الأساسية للبرنامج الهيدرولوجي الدولي للمياه الجوفية والمناطق القاحلة بالتعاون مع منظمة اليونسكو.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك