بدء اجتماع لجنة مفاوضات تحرير التجارة في الخدمات بين الدول العربية برئاسة لبنان - بوابة الشروق
الإثنين 8 يوليه 2024 10:13 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بدء اجتماع لجنة مفاوضات تحرير التجارة في الخدمات بين الدول العربية برئاسة لبنان

أ ش أ
نشر في: الأحد 3 مارس 2019 - 2:26 م | آخر تحديث: الأحد 3 مارس 2019 - 2:26 م

بدأ اجتماع لجنة مفاوضات تحرير التجارة في الخدمات بين الدول العربية، اليوم الأحد، بمقر الجامعة العربية برئاسة لبنان ومشاركة ممثلي الدول العربية، وذلك لمناقشة ومتابعة عدد من الموضوعات المتعلقة بتحرير تجارة الخدمات بين الدول العربية.

وقال الوزير مفوض الدكتور خالد محمود والي رئيس قسم تجارة الخدمات بإدارة التكامل الاقتصادي العربي بالجامعة العربية - في تصريح على هامش الاجتماع - بأن الاجتماع يناقش على مدى يومين عددا من الموضوعات، منها مقترح بإنشاء لجنة دائمة لتنفيذ ومتابعة الاتفاقية العربية لتحرير التجارة في الخدمات بين الدول العربية.

وأضاف أنه سيتم كذلك مناقشة مقترح مقدم من دولة الكويت بعرض الانضمام للاتفاقية العربية لتحرير التجارة في الخدمات واستعراض ورقة عمل من قبل الأمانة العامة للجامعة العربية بشأن تحرير بعض القطاعات الخدمية في الدول العربية.

وأكد أن موضوع تحرير التجارة في الخدمات له أهمية كبيرة حول التجارة السلعية بين الدول العربية، حيث بلغت نسبة النمو في تجارة الخدمات بين الدول العربية أكبر وأسرع من التجارة في السلع، حيث بلغ الناتج الإجمالي في تجارة الخدمات 60% من إجمالي التبادل التجاري بين الدول العربية.. منوها بأن زيادة التبادل التجاري في الخدمات سيؤدي إلى زيادة حجم التبادل التجاري في السلع بين الدول العربية.

وأشار والى، إلى أن هناك 10 دول عربية منضمة إلى الاتفاقية العربية لتحرير التجارة في الخدمات، كما أن هناك دولتان مصدقتان عليها، هما السعودية والأردن.

ولفت إلى أن مصر بصدد التصديق على الاتفاقية، مبينا دخول الاتفاقية حيز التنفيذ بعد مرور ثلاثة أشهر من تصديق ثلاث دول عربية عليها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك