تركيا تقول إنها لن تتراجع عن صفقة صواريخ «اس-400» مع روسيا - بوابة الشروق
الأحد 29 سبتمبر 2024 12:20 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تركيا تقول إنها لن تتراجع عن صفقة صواريخ «اس-400» مع روسيا

واشنطن - (د ب أ)
نشر في: الأربعاء 3 أبريل 2019 - 5:49 م | آخر تحديث: الأربعاء 3 أبريل 2019 - 5:49 م

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو اليوم الأربعاء، إن بلاده لن تتراجع عن اتفاقها على شراء منظومة صواريخ "اس-400" من روسيا.

وقبيل اجتماع حلف شمال الأطلسي (الناتو)، قال تشاووش أوغلو إنه لا يمكن إجبار تركيا على الاختيار بين الغرب وروسيا، محذرا من أن الصراع في أوكرانيا أظهر إلى أي مدى يمكن أن تقود هذه الأمور.

وقال إن صفقة صواريخ "اس-400" "أبرمت بالفعل".

وتسببت الصفقة بين أنقرة وموسكو في إثارة إزعاج حلفاء تركيا في حلف الناتو، وخاصة الولايات المتحدة.

وجاءت تصريحات تشاووش أوغلو قبل اجتماع مقرر مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية أمس الثلاثاء إنها ستوقف تزويد تركيا بمعدات طائرات "إف-35" ، التي تعد أحدث المقاتلات الأمريكية.

وقال المتحدث باسم البنتاجون مايك أندروز: "إلى حين صدور قرار تركي لا لبس فيه بالتخلي عن الحصول على صواريخ إس-400، جرى تعليق عمليات التسليم والأنشطة المرتبطة بقدرات تركيا التشغيلية لطائرات إف-35، بينما يستمر حوارنا حول هذه المسألة المهمة مع تركيا".

وتابع "تواصل الولايات المتحدة تحذير تركيا من العواقب السلبية لإعلانها عن سعيها لشراء صواريخ إس-400. وقد أوضحنا أن شراء إس-400 لا يتوافق مع إف-35 وأن مشاركة تركيا المستمرة في برنامج إف-35 معرضة للخطر".

وأضاف أندروز "نحن نأسف بشدة للوضع الحالي الذي يواجه شراكتنا بشأن طائرات إف-35، لكن وزارة الدفاع تتخذ خطوات حذرة لحماية الاستثمارات المشتركة التي تتم في تكنولوجيتنا الحيوية".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك