وكيل زراعة الغربية يعقد اجتماعا لمناقشة التصدي لحرق قش الأرز بالمحافظة - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 3:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وكيل زراعة الغربية يعقد اجتماعا لمناقشة التصدي لحرق قش الأرز بالمحافظة

علاء شبل
نشر في: السبت 3 أغسطس 2024 - 4:40 م | آخر تحديث: السبت 3 أغسطس 2024 - 4:40 م

عقد الدكتور خالد أبو شادي، وكيل وزارة الزراعة بالغربية، اليوم السبت، اجتماعًا موسعًا بديوان عام مديرية الزراعة بالغربية، لمناقشة الاستعدادات لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة الناتجة عن حرق قش الأرز بالمحافظة، حيث تم التركيز على التواصل مع المزارعين وتوعيتهم للاستفادة من منظومة جمع وتدوير قش الأرز في تصنيع الأعلاف وحماية البيئة من التلوث.

تناول الاجتماع عرض الجهود المبذولة وإجراءات العمل للحد من نوبات تلوث الهواء الحادة المعروفة بـ"السحابة السوداء"، بالإضافة إلى اتخاذ الوزارة كافة الإجراءات والتدابير اللازمة للتصدي لها، بالتعاون مع وزارة البيئة، والوزارات والأجهزة المعنية.

كما تم مناقشة سبل مواجهة حرق قش الأرز والتلوث الناتج عن الأنشطة الصناعية والحرق المكشوف للمخلفات الصلبة، بالإضافة إلى حزمة الحوافز التي تقدمها وزارة البيئة للمزارعين من خلال جمع وكبس قش الأرز، وزيادة أعداد المعدات والمواقع والمحاور التفتيشية.

وأكد أبو شادي على ضرورة تكاتف الجهود لتوعية المواطنين بأخطار ظاهرة التغيرات المناخية التي يشهدها العالم حاليًا، والتي تعد بمثابة إنذار لأضرار السحابة السوداء وآثارها على المواطنين والأمان المروري والتربة الزراعية.

وشدد وكيل وزارة الزراعة بالغربية على أهمية دعم وتنمية المشروعات الصديقة للبيئة، مثل مصنع الألواح الخشبية الذي يمثل فرصة ذهبية للتخلص والاستفادة من قش الأرز. بالإضافة إلى أهمية التوعية المبكرة بالمخاطر الناجمة عن السحابة السوداء، وتكثيف حملات التوعية للحفاظ على البيئة.

وأشار إلى ضرورة توعية المزارعين بكيفية تدوير قش الأرز إلى سماد عضوي وأعلاف للماشية، وتنفيذ ندوات لتعريفهم بالمخاطر الناتجة عن الحرق والفوائد التي تعود على البيئة والإنسان والحيوان من تدويره والاستفادة منه، مؤكدا ضرورة تسهيل الإجراءات اللازمة لعمل المتعهدين والمزارعين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك