يحيى جامع يعترف بهزيمته فى انتخابات غامبيا الرئاسية - بوابة الشروق
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 5:18 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

يحيى جامع يعترف بهزيمته فى انتخابات غامبيا الرئاسية


نشر في: السبت 3 ديسمبر 2016 - 7:04 م | آخر تحديث: السبت 3 ديسمبر 2016 - 7:04 م
أعلن اداما بارو الذى فاز فى الانتخابات الرئاسية فى غامبيا، أمس، ولادة «غامبيا الجديدة» بعد 22 عاما من حكم الرئيس يحيى جامع الذى اعترف بهزيمته وهنأ خصمه متمنيا له النجاح.

وقال جامع فى تصريحات بثت مباشرة على التليفزيون بينما كان جالسا أمام مكتبه أن «الغامبيين قرروا أن أنسحب وصوتوا لشخص لقيادة البلاد... اتمنى لكم الأفضل».

وكان جامع يؤكد خلال الحملة أنه واثق من فوزه فى الاقتراع. وقد اثار مخاوف معارضيه من احتمال رفضه لنتيجة الانتخابات، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

واتصل جامع الذى كان يقول أنه سيحكم «مليار سنة إن شاء الله»، بخصمه وهنأه، قائلا: «أنت الرئيس المنتخب لغامبيا أتمنى لك الأفضل»، مؤكدا أن هذه الانتخابات «كانت الأكثر شفافية فى العالم».

من جهته، أعلن الرئيس المنتخب اداما بارو أن «الرسالة إلى سكان غامبيا هى أنه حان وقت العمل». وأضاف أنها «غامبيا جديدة ووضع جديد من أجل التغيير والتنمية فى بلدنا».

وبارو رجل اعمال لم يكن معروفا على الساحة السياسية قبل ستة اشهر فقط.

وتشير نتائج الاقتراع الذى جرى الخميس الماضى وأعلنتها اللجنة الانتخابية أن جامع حصل على 36,6 بالمائة من الأصوات مقابل 45,5 بالمائة لبارو. أما المرشح الثالث ماما كاندى فقد حصل على 17,8 بالمائة من الاصوات. وبلغت نسبة المشاركة فى الاقتراع 65 بالمائة.

وأعلن رئيس اللجنة الانتخابية عليو نومار نجى للصحفيين «اداما بارو رئيسا منتخبا قانونيا لجمهورية غامبيا»، داعيا إلى «احترام السلم».

واحتفل عدد كبير من الغامبيين، أمس، فى شوارع العاصمة بانجول بفوز بارو، بدون أى تدخل من قبل قوات الأمن، مع إنه شوهد شبان وهم يمزقون أو يدوسون لافتات وصور ليحيى جامع.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك