وزير الكهرباء يبحث مع مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية دعم وتعزيز التعاون بين مصر والوكالة - بوابة الشروق
الأحد 6 أكتوبر 2024 10:03 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الكهرباء يبحث مع مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية دعم وتعزيز التعاون بين مصر والوكالة

كتب- محمد صلاح:
نشر في: الإثنين 4 فبراير 2019 - 3:06 م | آخر تحديث: الإثنين 4 فبراير 2019 - 3:06 م

مديرالوكالة الذرية يشيد بالإجراءات التى تم تنفيذها في مشروع المحطة النووية الأولى بالضبعة


وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بحث الدكتور محمد شاكر، مع يوكيا أمانو مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، دعم وتعزيز التعاون بين مصر والوكالة والإستفادة من خبرات الوكالة فى الموضوعات ذات الصلة.
وأشاد شاكر، خلال اللقاء بجهود مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية وقدرته على إدارة وتسيير أنشطة الوكالة بحرفية من أجل تحقيق أهدافها وخاصة استخدام التطبيقات النووية للأغراض السلمية.
وأثنى "أمانو" على الإجراءات التى تم تنفيذها في برامج تنفيذ مشروع المحطة النووية الأولى بالضبعة ، كما اشاد بالطريقة التى تتم بها إدارة ملف التقبل الجماهيري، مشيدا بما تم مناقشته خلال لقائه مع الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية بما يتعلق بمجالات التعاون فى المشروع النووى والإجراءات المتوازنة التى تمت فى هذا المجال.
وأكد على التعاون الوثيق بين وزارتى الكهرباء والبيئة في مصر بهدف تطبيق أعلى معايير الأمان للحفاظ على البيئة بتوليد الكهرباء من مصادر الطاقة المختلفة، وحرص مصر الدائم على المشاركة الفعالة فى كافة المؤتمرات المتعلقة بالمناخ واتخاذ الإجراءات الفعلية والإستراتيجية للتوسع فى الطاقة النظيفة، مشيراً إلى خطة قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى للوصول بنسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى 20% بحلول 2022.
وأكد وزير الكهرباء رغبة مصر في استضافة المؤتمر الوزاري الدولى للطاقة النووية في نوفمبر عام 2021، حيث تقوم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعقد المؤتمر الوزاري الدولى للطاقة النووية كل أربع سنوات في إحدى دول العالم، وتشارك مصر بصفة دائمة بوفود رفيعة المستوى في هذه المؤتمرات.
واستعرض الوزير خلال اللقاء التعاون القائم بين مصر والوكالة الدولية للطاقة الذرية ، ففي مشروع المحطة النووية تم التنسيق مع الوكالة في كافة مراحل إنشاء المحطة النووية لتوليد الكهرباء قدرة 4,8 جيجاوات بالضبعة ويتم الآن الإعداد لزيارة بعثة من خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمراجعة البنية التحتية النووية المتكاملة (INIR) لدعم مصر في تقييم وضع بنيتها التحتية للطاقة النووية، كما أعدت مصر تقرير تقييم ذاتى أولى وقدمته إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك