إعلام بورسعيد يعقد احتفالية بعنوان يوم الشهيد ذكرى خالدة في تاريخ مصر - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 12:26 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إعلام بورسعيد يعقد احتفالية بعنوان يوم الشهيد ذكرى خالدة في تاريخ مصر

محسن عشري
نشر في: الإثنين 4 مارس 2024 - 1:50 م | آخر تحديث: الإثنين 4 مارس 2024 - 1:50 م
الاحتفال بيوم الشهيد بمركز إعلام بورسعيد

عقد مركز إعلام محافظة بورسعيد، بالتعاون مع إدارة التنمية المستدامة بمديرية التربية والتعليم بالمحافظة، احتفالية تحت عنوان "يوم الشهيد.. ذكرى خالدة في تاريخ مصر".

يأتي ذلك بحضور الشيخ محمد الحديدي، عضو لجنة الفتوى بأوقاف بورسعيد، وعصام صالح، مدير مركز إعلام بورسعيد، وهالة جميل، مدير إدارة التنمية المستدامة بمديرية التربية والتعليم، ونيفين بصلة، أخصائي الإعلام بمركز إعلام بورسعيد، ومجموعة كبيرة من أعضاء إدارة التنمية المستدامة بالمديرية والإدارت التعليمية، والمدارس، ولفيف من الطلاب بجميع المراحل التعليمية.

وبدأت الاحتفالية بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء الوطن، ثم تلاوة لآيات من القرآن الكريم.

وقال عصام صالح، مدير مركز إعلام بورسعيد، إن يوم الشهيد يعد رمزاً للاعتزاز والفخر بأبناء الوطن، الذين سالت دماؤهم دفاعا عن كرامته وسلامة أراضيه.

وأكدت هالة جميل، مدير إدارة التنمية المستدامة بمديرية التربية والتعليم، التعاون المتميز مع مركز إعلام بورسعيد؛ لتوعية الأجيال الجديدة بقصص وبطولات الشهداء التي ستظل خالدة في صفحات التاريخ، والتذكير بأننا لن ننسى من ضحى بروحه من أجل الوطن، موضحا أن هذا اليوم هو أقل تكريم للشهداء الأبرار.

وأشار اللواء بدري فريد، في كلمته، إلى احتفال مصر بيوم الشهيد، حيث إنه يعد إحياءً لذكرى الشهيد الفريق أول عبدالمنعم رياض، رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، الذي أصبح نموذجاً ورمزا للتضحية، حيث يلقب بـ"الجنرال الذهبي"، والذي أعاد بناء وتسليح وتدريب القوات المسلحة بعد نكسة يونيو 1967، واستشهاده في 9 مارس عام 1969، حينما كان مع جنوده على جبهة قناة السويس أثناء حرب الاستنزاف، وتم اختيار هذا اليوم من كل عام بعد انتصار حرب أكتوبر يوم للشهيد ليكون تخليداً لذكرى رحيل الفريق أول عبدالمنعم رياض.

وأكد أن الشهداء ضحوا بحياتهم من أجل أن يعيش هذا الوطن آمنا مطمئنا، مشيرا إلى أننا ينبغي أن نبث قيم الولاء والانتماء في أبنائنا وشبابنا بالاحتفال وإحياء ذكرى هؤلاء الأبطال الذين دفعوا حياتهم ثمنا من أجل الوطن.

وأشار الشيخ محمد الحديدي، إلى أن الشهيد في الإسلام هو من ضحى بنفسه في سبيل الله وفي سبيل الحفاظ على دينه وعلى عرضه وعلى وطنه من أي عدوان، مؤكدا أن للشهيد مكانة عظيمة عند الله فهو حي لا يموت ويخلد في الجنة، فقال تعالى في كتابه العزيز "وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِنْ لَا تَشْعُرُونَ"، [البقرة: 154]، وفي آية أخرى "وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ" [آل عمران: 169].

وقال، "إن الله جعل روح الشهيد تطوف في ظل عرشه في جوف طير أخضر يرتاد أنهار الجنة"، ومنح الله الشهيد أجر عظيم حيث يشفعه في 70 من أقاربه ويحظى بشرف دخول الجنة مع الأولين وتفوح من دمه رائحة المسك ويحليه الله من حلية الإيمان.

وفي سياق متصل، شهدت الاحتفالية مجموعة من الفقرات الفنية كالأوبريت الغنائي والغناء والقصائد الشعرية، قدمها طلاب مدارس على مبارك الابتدائية المعتمدة، والزهراء الرسمية الإعدادية بنات، والرسوة الإعدادية بنين، وجمال عبدالناصر الإعدادية بنات، وأم المؤمنين الإعدادية بنات، وعدد من طلاب المدارس الأخرى.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك