عزت يحسم معركته داخل «الإخوان» بـ«مذبحة للمكاتب الإدارية» - بوابة الشروق
الأحد 6 أكتوبر 2024 2:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عزت يحسم معركته داخل «الإخوان» بـ«مذبحة للمكاتب الإدارية»

محمود عزت
محمود عزت
كتب ــ محمد خيال:
نشر في: الإثنين 4 أبريل 2016 - 9:46 ص | آخر تحديث: الإثنين 4 أبريل 2016 - 9:46 ص

- «شباب الجماعة»: القائم بأعمال المرشد عقد اجتماعًا باطلًا لعدم اكتمال النصاب القانونى
قاد محمود عزت القائم بأعمال مرشد الإخوان انقلابا جديدا داخل الجماعة أطاح باللجنة الإدارية العليا التى تمثل القيادة الشبابية، معلنا فى بيان رسمى صادر عن جبهته، انتهاء مجلس شورى الجماعة إلى انتخاب لجنة جديدة لإدارة الإخوان خلال الفترة القادمة.

وأوضح عزت فى بيان صادر عنه بصفته القائم بأعمال المرشد ان اجتماعا لشورى الجماعة انتهى إلى انتخاب جديد لإدارة شئونها إضافة إلى ثلاث لجان أخرى إحداها لوضع رؤية جديدة لعمل مجلس الشورى، والثانية لاستكمال انتخابات الهيئات الداخلية بالجماعة، والثالثة لاستكمال التحقيقات الداخلية.

ياتى هذا فى الوقت الذى واجهت فيه القيادة الشبابية إجراءات عزت التى وصفتها بـ«التخريبية»، بحالة من الغضب والتصعيد، حيث عقدت اجتماعا طارئا مساء السبت على الرغم من الإجراءات الأمنية المشددة، بحسب مصادر مطلعة داخل الجماعة؛ لمناقشة إجراءات التصعيد ضد قرارات عزت الأخيرة.

وانتهى اجتماع اللجنة بإصدار بيان داخلى للإخوان المصريين فى الداخل والخارج، شدد على عدم الاعتراف بقرارات عزت الأخيرة، واصفين إياها فى بيان حصلت «الشروق» على نسخة منه عبر مصادرها بـ«المزيفة».

وتابع البيان أن عزت عقد اجتماعا مخالفا لمجلس الشورى خاصة فى ظل عدم اكتمال النصاب القانونى للمجلس وفقا للوائح الجماعة الداخلية، موضحين أن عدد اعضاء المجلس المتواجدين داخل مصر وخارج السجون يبلغ 32 اعتذر منهم 14 عضوا عن الحضور أو المشاركة، فى ظل أن النصاب القانونى يستوجب لصحة الاجتماع نسبة الـ50%+1 أى 62 عضوا، وهو ما لم يحدث.

كما أوضحت اللجنة الإدارية العليا التى تم الانقلاب عليها من جانب عزت، أن اللجنة التى زعم القائم بأعمال المرشد تشكيلها بقرار من الشورى يتكون أعضاؤها الـ11 من قطاعين جغرافيين فقط، بواقع 10 أعضاء من قطاع الدقهلية، وعضو من قطاع الشرقية، فى حين ظلت 5 قطاعات جغرافية بالجماعة غير ممثلة باللجنة.

وكان 10 مكاتب إدارية للجماعة على مستوى الجمهورية تقدمت منذ ثلاثة أيام بمبادرة جديدة لرأب الصدع داخل الجماعة، وهى مكاتب؛ قنا وأسيوط واللجنة القائمة بعمل مكتب المنيا، ووسط القاهرة وجنوب القاهرة، والإسكندرية، وكفر الشيخ، والقليوبية، والفيوم، وبنى سويف، طرحوا خلالها رؤية لحل الأزمة قبل أن يضرب بها عزت عرض الحائط وينقلب على كل الحلول، بحسب مصدر بالجماعة.

وأكد مصدر فى الجماعة أن اجتماع الشورى الأخير أطاح بــ 14 مكتبا إداريا خارج الجماعة معارضين للقيادة التاريخية، فى إطار تحويل قيادات العمل النوعى ولجان الشباب، المكاتب الإدارية للتحقيق الداخلى تمهيدا لفصلهم. وأوضح أن القائمة الأولية للقيادات التى شملتها قرارات التحقيق بلغت 240 قياديا من أعضاء لجان الشباب والعمل النوعى والمكاتب الإدارية.

وفى السياق ذاته، كشف مصدر بارز فى الخارج عن تشكيل عزت للجنة تدعى «إدارة الملف السياسى» بالخارج، يرأسها الأمين العام لمكتب الإرشاد القديم محمود حسين، تعمل على التواصل مع بعض الدول لتسويق مبادرة أعدتها الجماعة لحل الخلاف مع الحكومة المصرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك