التموين ترفع أسعار القمح المورد للمطاحن.. هل يؤثر على سعر الخبز المدعم؟ - بوابة الشروق
الإثنين 9 سبتمبر 2024 4:34 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

التموين ترفع أسعار القمح المورد للمطاحن.. هل يؤثر على سعر الخبز المدعم؟

السيد علاء
نشر في: الأحد 4 أغسطس 2024 - 4:26 م | آخر تحديث: الأحد 4 أغسطس 2024 - 4:42 م

قررت وزارة التموين والتجارة الداخلية زيادة أسعار القمح المورد إلى المطاحن من 11500 جنيه إلى 13750 جنيه للطن، وكذلك زيادة سعر الدقيق التمويني المورد من المطاحن إلى المخابز إلى 16 ألف جنيه للطن، بدلاً من 11800 جنيه.

تهدف هذه الخطوة إلى ضبط آلية العمل بالمطاحن والمخابز ومنع التلاعب والتهريب، وضمان وصول الدعم لمستحقيه.

وأكد مصدر مسؤول بوزارة التموين لـ"الشروق" أن الدولة ستتحمل فارق التكلفة، وأن سعر الخبز المدعم سيظل كما هو عند 20 قرشاً للرغيف.

أرجع المصدر سبب زيادة الأسعار إلى ضرورة منع التلاعب في المنظومة التموينية من قبل المطاحن أو المخابز، حيث إن التلاعب سيعرض المخالفين لغرامات مضاعفة على كل طن حسب لائحة الجزاءات. وستتحمل الدولة فارق التكلفة من الوفرة التي أتاحتها بعد زيادة سعر الخبز المدعم منذ شهرين.

من جانبه، قال محمد عبد الجواد، سكرتير عام شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية، إن قرار وزارة التموين رقم 26 لسنة 2024 تضمن رفع أسعار الدقيق المورد إلى المطاحن بنسبة 20% ليصل إلى 13750 جنيه للطن، مما أدى إلى زيادة سعر الدقيق للمخابز البلدية إلى 16 ألف جنيه للطن، بدلاً من 13.5 ألف جنيه.

وأوضح عبد الجواد في تصريحات لـ"الشروق" أن هذا القرار رفع فاتورة الدعم التمويني لرغيف الخبز من متوسط 125 قرشاً للرغيف إلى متوسط 140 قرشاً، مما يرفع الفاتورة الإجمالية لتكلفة الخبز المدعم إلى 140 مليار جنيه، نظراً لأن متوسط إنتاج المخابز سنوياً يصل إلى 100 مليار رغيف.

وأكد عبد الجواد أن القرار لن يؤثر على سعر الخبز المدعم البالغ 20 قرشاً للرغيف.

وأضاف أن المخابز السياحية في انتظار قرار اللجنة العليا لتسعير الخبز بشأن تسعير رغيف الخبز السياحي بعد ارتفاع أسعار السولار مؤخراً، ومن المتوقع ألا تزيد أسعار الخبز السياحي أيضاً.

وأشار عبد الجواد إلى أن مصر تنتج 270 مليون رغيف يومياً، بمتوسط 100 مليار رغيف سنوياً، من خلال 32 ألف مخبز بلدي في كافة المحافظات، وتوزع تلك الكميات على 23 مليون بطاقة تموينية يستفيد منها نحو 71 مليون فرد.

محمد عبد الجواد سكرتير عام شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك