صالون مقامات يحتفي بذكرى الشاعر الغنائي فتحي قورة - بوابة الشروق
الإثنين 9 سبتمبر 2024 5:49 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

صالون مقامات يحتفي بذكرى الشاعر الغنائي فتحي قورة


نشر في: الأحد 4 أغسطس 2024 - 2:53 م | آخر تحديث: الأحد 4 أغسطس 2024 - 2:53 م

يحتفي صالون "مقامات" بالذكرى 47 لرحيل الشاعر الغنائي فتحي قورة، من خلال أمسية موسيقية غنائية جديدة تقام في الثامنة من مساء الخميس المقبل في بيت الغناء العربي بقصر الأمير بشتاك في شارع المعز.

تحت عنوان "فتحي قورة.. رقة المشاعر وشقاوة الكلمة"، يستضيف الصالون الناقد والمؤرخ الفني أشرف غريب، الذي سيتحدث عن رحلة الشاعر الراحل فتحي قورة من ميلاده في 19 نوفمبر 1919، إلى رحيله في 18 أغسطس 1977، مرورًا برحلة إبداع استمرت ما يقرب من نصف قرن، قدم خلالها أغاني ذات طابع مرح، والعديد منها عبر الأفلام السينمائية، وكون ثنائيًا فنيًا مع الملحن منير مراد. غنى بكلماته كبار نجوم الغناء، مثل محمد فوزي، نجاح سلام، شادية، وعبد الحليم حافظ، ومن أشهر أعماله "يا سيدي أمرك" و"وحياة قلبي وأفراحه".

كما كتب قورة أغنيات ذات طابع وطني، منها "يا رايح صحراء سيناء" التي غنتها ليلى مراد، وقدم بعد انتصار حرب أكتوبر عدة أغنيات، مثل "ضربة معلم" لشادية، و"إيد لوحدها ما تصقفش" لشريفة فاضل. يتناول غريب أيضًا خلال الندوة الفترة العصيبة في حياة فتحي قورة، عندما داهمه المرض الذي أفقده البصر، وتدخلت أم كلثوم بالتعاون مع محمد عبد الوهاب للمطالبة بمعالجته على نفقة الدولة، وساءت حالته النفسية ليتوفى عن عمر ناهز 58 عامًا.

تصاحب الأمسية فقرة فنية تقدمها الفرقة الموسيقية، وتشدو فيها المطربة شهد عبد المجيد، الفائزة بالمركز الرابع في مسابقة الصوت الذهبي، وتقدم عددًا من الأغنيات التي كتبها الشاعر الراحل فتحي قورة.

صالون مقامات أسسه الفنان الراحل محسن فاروق، صوليست الموسيقى العربية بدار الأوبرا ومؤسس بيت الغناء العربي، وينظمه صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور وليد قانوش في الخميس الأول من كل شهر، وذلك ضمن بروتوكول تعاون مع الإذاعة المصرية برئاسة الإعلامي محمد نوار، وتعد الصالون وتقدمه الناقدة الدكتورة إيناس جلال الدين، مدير عام الموسيقى والغناء في الإذاعة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك