تدشين الاتحاد الدولي لمهرجانات المونودراما من القاهرة - بوابة الشروق
الجمعة 4 أكتوبر 2024 10:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تدشين الاتحاد الدولي لمهرجانات المونودراما من القاهرة


نشر في: الجمعة 4 أكتوبر 2024 - 7:51 م | آخر تحديث: الجمعة 4 أكتوبر 2024 - 7:51 م

أعلن الدكتور أسامة رؤوف، رئيس ومؤسس مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما، عن تأسيس وتدشين الاتحاد الدولي لمهرجانات المونودراما، وذلك خلال الاجتماع الدولي الذي عقده مع رؤساء ومديري مهرجانات المونودراما، أمس الخميس، بالمجلس الأعلى للثقافة.

وأكد الدكتور أسامة رؤوف أنه يعد لهذا المشروع منذ أربع سنوات، وأنه حرص على انطلاقه وتدشينه من مصر. وأشار إلى أن هناك هيكلًا كاملًا للاتحاد تم إعداده من خلال فريق عمل القاهرة الدولي للمونودراما، موضحًا أنهم تواصلوا وتحاوروا مع العديد من المهرجانات العربية والأوروبية، التي أبدت جميعها رغبتها في الانضمام إلى الاتحاد، على الرغم من عدم تمكنهم من الحضور إلى القاهرة أثناء المهرجان بسبب ظروف معينة، مثل الفنان اللبناني قاسم الأسطنبولي. وأشار إلى أن من بين الدول التي ثمنت فكرة د. أسامة رؤوف بتأسيس الاتحاد "إيطاليا ومقدونيا ورومانيا" وغيرها.

وقد أقيمت مائدة مستديرة مع رؤساء ومديري مهرجانات المونودراما من مختلف الدول، بحضور المخرج أسامة رؤوف رئيس ومؤسس المهرجان، والفنان إكرام عزوز رئيس مهرجان قرطاج الدولي للمونودراما بتونس، والناقدة خادم الله أبا مديرة مهرجان بوجدور للمونودراما النسائية بالمغرب، والفنان حمد الظنحاني مسؤول مهرجان الفجيرة للمونودراما، والفنان جمال اللهو مؤسس ورئيس مهرجان المونودراما المسرحي بالكويت، والناقد المسرحي أحمد خميس.

في البداية، رحب الناقد المسرحي أحمد خميس بالحضور، واستعرض خلال كلمته التعريف بفن المونودراما وتاريخه وأهميته في السنوات الأخيرة في عالم يحاصرنا بأزماته، حيث أصبحنا جميعًا نعيش في قرية كونية صغيرة نتشارك فيها الهموم المحلية والدولية. وأشار إلى أهمية هذا اللقاء للنهوض بهذا النوع المسرحي في مختلف دول العالم.

من جانبه، أعرب الفنان إكرام عزوز عن سعادته بهذا اللقاء وإعجابه بفعاليات المهرجان، مؤكدًا أن فكرة الاتحاد المنطلق من القاهرة تعد ضرورة لتجمع الصفوف، مشيرًا إلى المقولة الشهيرة "في الاتحاد قوة". وأوضح أن المهرجانات العربية تقدم مجهودات فردية من بعض الأساتذة الأفاضل، داعيًا إلى ضرورة التنسيق بالمواعيد رغم صعوبة ذلك بسبب الظروف الخاصة بكل دولة والموازنات المالية.

وقدم الفنان الكويتي جمال اللهو شكره لإدارة مهرجان القاهرة على جهدها المشرف، مؤكدًا ضرورة توحيد صفوف القائمين على مهرجانات المونودراما وضم المجهودات الفردية. وطالب بأن تكون مواعيد إقامة وتنظيم هذه المهرجانات ضمن خطة عمل الاتحاد، مع وضع الأهداف والأسس ومناقشة التواريخ. كما تمنى أن تكون هناك نشرات يومية وكتب لكل ما يتضمنه كل مهرجان، وضمها في معرض خاص لكل الإصدارات كأرشيف لمهرجانات المونودراما.

وقال الفنان حمد الظنحاني إن فكرة الاتحاد رائعة، ويمكن أن تنبثق منها أفكار جديدة، مثل تنظيم مهرجان عربي للمونودراما كل عام في عاصمة عربية مختلفة، مما سيفتح آفاقًا جديدة لفن المونودراما الذي يُعد من الفنون المهمة والصعبة، وصناعه قليلون في الوطن العربي. وأعرب عن شكره للدكتور أسامة رؤوف وإدارة المهرجان على فكرة التأسيس، متطلعًا إلى المزيد من التعاون.

وثمنت الناقدة خادم الله أبا إعلان تأسيس وتدشين الاتحاد الدولي لمهرجانات المونودراما من مصر، مؤكدة أن المزيد من مؤسسي ومديري مهرجانات المونودراما سينضمون إلى الاتحاد في الخطوات المقبلة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك